سفير مصر ببروكسل يناقش ملفات التعاون مع الاتحاد الأوروبى

الاحد 20 مارس 2022 | 05:23 مساءً
كتب : سليم أبو السعود

التقى السفير الدكتور بدر عبد العاطي ، مدير عام الإدارة العامة لإفريقيا بوكالة الخدمة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "ريتا لارانيجا". لقاحات ومشاريع الربط بما يساهم في تحقيق نتائج ومنافع ملموسة للجانبين الأوروبي والأفريقي.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث تطورات الأوضاع في القرن الأفريقي ومنطقة الساحل ، وكيفية تعزيز التنسيق والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي من أجل دعم تحقيق الأمن والاستقرار في جميع دول المنطقة. كما ناقش الاجتماع آفاق التعاون الثلاثي بين مصر والاتحاد الأفريقي الموجه للقارة الأفريقية في مجالات التنمية والتدريب الفني وحفظ السلام. وأشاد المسؤول الأوروبي خلال الاجتماع بالدور المهم الذي تلعبه مصر في القارة ، وتطلع إلى مزيد من المشاورات الوثيقة بين الجانبين.

وفي السياق ذاته ، التقى الدكتور بدر عبد العاطي ، مدير عام الإدارة العامة للنقل بالمفوضية الأوروبية ، هنريك هولولي ، حيث أكد السفير المصري على طبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي ، ومصلحتنا أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من تعزيز التعاون الثنائي ، خاصة في ضوء الزيارة المهمة التي قام بها الرئيس السيسي لبروكسل في الفترة من 15 إلى 18 فبراير ولقائه مع رئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

كما تم التطرق إلى أهمية التعجيل بتنفيذ نتائج القمة الأفريقية الاتحاد الأوروبي في مجالات الربط البري والبحري والنهري والكهربائي والسكك الحديدية في القارة الأفريقية مما يساهم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والتعاون الاستثماري بين دول القارة الأفريقية وبين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

هذا ، وأكد السفير المصري في بروكسل أن ملف النقل يأتي ضمن أولويات الدولة المصرية ، مشيرًا إلى أننا ضخنا استثمارات كبيرة لتوسيع الطرق والجسور وتطوير السكك الحديدية والتخطيط لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية خلال فترة العام المقبل ونطمح إلى تعميق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في هذا الصدد. قطاعات مهمة خاصة مع قرب الموافقة على وثيقة الاولوية بين الجانبين والتي تغطي الفترة من 2022 الى 2027.

من جانبه أشاد المسؤول الأوروبي بجهود مصر في تطوير قطاع النقل ، معربا عن استعداده للتعاون مع مصر ودعمها في مجال النقل البحري وتطوير السكك الحديدية ، بالإضافة إلى الاعتماد على مصر في دعم مساعي الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون في مصر. على المستوى الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ودول الجنوب. البحر المتوسط.

اقرأ أيضا