من لاجئة هاربة إلى وزيرة تسببت في اسقاط العراق وضربه.. من هي مادلين أولبرايت وزيرة خارجية أمريكا السابقة

الجمعة 25 مارس 2022 | 01:10 مساءً
كتب : عمر يوسف

تفاجأ العالم يوم الأربعاء الماضي، بخبر وفاة أول سيدة تتولى منصب وزارة الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية، مادلين أولباريت، حيث توفت أولبرايت عن عمر يناهز ال84 عاما، متأثرة بإصابتها بمرض السرطان.

من لاجئة إلى وزيرة:

ولدت مادلين أولبرايت، أو ماري جانا كوربيلوفا وهو اسمها الحقيقي، في شهر مايوم من عام 1973، في عائلة يهودية بباراغ عاصمة تشيكسلوفاكيا، ولكن مع الحرب العالمية الثانية وقتل اليهود في أوروبا، نزحت أسرة مادلين أولبرايت إلى لندن، واعتنقت الديانة المسيحية، إلى أن انتقلوا للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

أولبرايت والعراق:

مادلين أولبرايت لها صولات وجولات بجميع محطات العالم، ومنها العراق، الذي ساهمت في قصفه، بداعي وجود أسلحة دمار شامل، ففي عام 1998، منع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لجنة المراقبة الأمريكية من زيارة أحد المواقع العسكرية العراقية، للتأكد من خلوها من أسلحة دمار شامل.

ولكن مادلين أولبرايت أعلنتها صريحة للعراق، حيث قالت بأنه على العراق تحمل العواقب ما لم تغير المسار، فبعد هذا التصريح، وافق صدام على وصول المراقبين إلى المناطق العسكرية العراقية، ولكن القوات الجوية الأمريكية قصفت بعض مواقع العراق، بداعي نزع فتيل إنشاء أسلحة دمار شامل.

اقرأ أيضا