رئيس جامعة الإسكندرية يستعرض نتائج زيارته لفرع الجامعة بجنوب السودان

السبت 26 مارس 2022 | 11:43 صباحاً
كتب : السيد أشرف

قام الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية ، خلال اجتماع مجلس الجامعة ، اليوم السبت ، باستعراض نتائج زيارته لدولة جنوب السودان ، والتي قام خلالها بتفقد منشآت فرع جامعة الإسكندرية بمدينة تونج ، بجنوب السودان ، وذلك تمهيداً لبدء الدراسة بكلية الزراعة .

حيث أكد قنصوة على أن مد جسور التواصل الحضاري مع شعوب أفريقيا يعتبر جزءاً هاماً من قوة مصر الناعمة ، وأنه يجب تفعيل ذلك في كافة المجالات وعلى رأسها التعليم والبحث العلمي ، خاصة وأنه أحد أهم مقومات التقدم والتنمية في القارة السمراء ، وذلك لنقلها نقلة نوعية .

كما أوضح أنه وفقاً للاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان ، يوجد مقران لجامعة الإسكندرية أحدهما بمنطقة تونج ، وهو مقر مخصص لإنشاء كليتي الزراعة والطب البيطري ، والآخر بالعاصمة جوبا وهو مقر ستتم الدراسة فيه على أساس البرامج وبعض برامج الدرجات المشتركة بالتعاون مع الجامعات العالمية .

كما أضاف قنصوة أنه جاري الإعداد لبدء الإنشاءات بالفرعين لتبدأ الدراسة بنظام البرامج المشتركة في تخصصات إدارة الأعمال والتمريض والهندسة وغيرها من التخصصات ، وأشار إلى أن منشآت الفرع بمنطقة تونج أصبحت على أتم الاستعداد لاستقبال طلاب كلية الزراعة ، وجاري الإعداد لبدء قبول الطلاب ، كما يوجد أيضاً مبنى سكني لأعضاء هيئة التدريس ، وجاري استكمال باقي المنشآت وتجهيزها لاستقبال طلاب كلية الطب البيطري ، اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2022 / 2023 .

وأضاف رئيس جامعة الإسكندرية أنه التقى بوزير التعليم العالي بجنوب السودان ، ووزير الشباب والرياضة ، حيث جرى الاتفاق على التعاون في إعداد برامج لتأهيل الشباب بجنوب السودان ، وتدريبهم وتقديم منح لهم في مجال التربية الرياضية .

اقرأ أيضا