خاص.. أشرف عقبة ندرس الجرعة الثالثة التنشيطية لكورونا لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن

الاربعاء 13 ابريل 2022 | 08:19 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بعين شمس في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، إن قرار إلغاء الحظر الذى إتخذته الحكومة بعد إغلاق دام أكثر من سنتين، لم يأتى من فراغ لأن الحكومة المصرية تتابع وبشدة الموقف الوبائى فى العالم أجمع، وخاصة فى هذه المرحلة الحالية، وذلك بعد تطعيم نسبة كبيرة من المواطنين، والقرار الأكثر إستهدافا هو تطعيم المواطنين، لأن التطعيمات تعمل على رفع مناعة المواطن.

وأضاف دكتور أشرف عقبة أننا فى ظل الجائحة وتغيير السلالات أصبحت سلالة أوميكرون هى المهيمنة، على الإصابات فى العالم وتتميز بقلة الأعراض وضعف شدة المرض.

وأشار أن القرارات التى إتخذتها الحكومة بشأن الحظر، متزامنة مع الحالة الوبائية وخاصة بعد أن بدأت الأعداد فى الإنحصار وبدأت أعداد المرضى تقل، وحصول نسبة كبيرة من المواطنين على اللقاح، كل هذا كان سبب فى تقليل الحكومة شدة الإجراءات، وأن هذا يسمح بتحركات أفضل للمواطنين.

وأكد أن الحكومة استطاعت أن تحافظ على الاقتصاد المصري الذي تأثر بشكل كبير بسبب جائحة كورونا.

وأضاف أن أخذ اللقاح مستمر ليس له نهاية وأننا نعطى اللقاحات للمواطنين لكى تنتج أجسام مضادة لازمة لمنع الإصابة بكورونا، وأن المواطنين الذين حصلوا على جرعتين يعطى لهم اللقاح مناعة لمدة سنة.

أما عن الجرعة الثالثة التنشيطية التعزيزية الثالثة، قال الدكتور أشرف عقبة، أنه تم التوصية بها

لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأكثر تعرضا وتضررا للإصابة بكورونا، ولكن أكد أنه يتم دراسة مفعولها وتأثيرها ومدى إستمرار إنتاج الحاصلين عليها على الأجسام المضادة، وهل نحتاج لجرعات تنشيطية أخرى أم لا.

وإستكمل أن منظمة الصحة العالمية وافقت على 14 لقاح وأكدت أنهم قادرين على منع إنتشار أوميكرون السلالة المهيمنة حاليا، وأن اللقاح الذى يستخدم لو هوا نفس اللقاح الذى يستخدم لأوميكرون.

وقال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بعين شمس، أن أكثر الأماكن التى قد تشهد زيادة في أعداد كورونا هى الأماكن المغلقة وخاصة المناسبات، ولابد من الإلتزام بالإجراءت الإحترازية وهى غسل اليدين بإستمرار وعدم التواجد فى الأماكن المغلقة والتباعد بقدر الإمكان لتجنب الإصابة بكورونا.

وأكد أنه تمت الموافقة عالميا على إعطاء لقاحات كورونا للأطفال لمن هم أكثر من 5 سنوات، ولكن بعد فحص حالة الطفل والتأكد من عدم تأثير اللقاح على صحته.

وشدد على أصحاب الأمراض المزمنة بأخذ الجرعات التطعيمية الخاصة بلقاح كورونا لأنهم أكثر عرضة لفيروس كورونا ومتحور أوميكرون.

اقرأ أيضا