ساحات المحاكم اليوم.. محاكمة المتهم في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف واستكمال محاكمة حنين حسام فتاة التيك توك

الاثنين 18 ابريل 2022 | 01:22 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

تشهد ساحات المحاكم، اليوم الاثنين 18 ابريل 2022، عددًا من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام، أبرزها، محاكمة " حمزة السيد محمود" في قضية "مقتل الصحفية ميادة أشرف"، واستكمال محاكمة المتهمين ببيع طفلتهما بالاشتراك مع طبيب نساء، واستئناف الحكم على فتاة "التيك توك" حنين حسام بتهمة الاتجار فى البشر، وكذلك محاكمة متهمين "بسرقة مكتب بريد المرج"، وبدء أولي محاكمة محمد الملاح المحلل الشرعي بتهمة "إذاعة أخبار كاذبة"، و"محاكمة دبلوماسي لاتهامه بالاستيلاء على أموال جهة عمله".

محاكمة "حمزة السيد محمود" في قضية "مقتل الصحفية ميادة أشرف"

تصدر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، حكمها في محاكمة المتهم حمزة السيد محمود، والصادر ضده حكم بالمؤبد غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "مقتل الصحفية ميادة أشرف".

كانت محكمة الجنايات قضت بأحكام ما بين السجن المؤبد والبراءة للمتهمين في 11 فبراير من عام 2018، وأظهرت التحقيقات تورط قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ "تحالف دعم الشرعية" في تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين كجناح عسكري للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين ومنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، واستهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

ساحات المحاكم

استكمال محاكمة طبيب وآخرين في قضية الإتجار بالبشر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الاثنين، محاكمة المتهمين ببيع طفلتهما بالاشتراك مع طبيب نساء وتوليد، وموظف، وعاملة، على خلفية اتهامهم في قضية الاتجار بالبشر.

كشف أمر الإحالة قيام المتهمين "س.ع"، 52 سنة، ربة منزل، "ف.ف"، 60 سنة، عامل بمحل خضروات، بالاتجار فى البشر بأن تعاملا في شخص طبيعى الطفلة "ج" وكان ذلك بتسليمها وعرضها للبيع على "ز.م" مستغلين ضعفها وصغر سنها نظير الحصول على مبالغ مالية من جراء أفعالهما.

وأضاف امر الاحالة، قيام المتهمين بالاشتراك مع "ش.ن"، 35 سنة، عاملة، "أ.ص"، 81 سنة، طبيب نساء وتوليد، "ط.أ"، 31 سنة، موظف بمستشفى الطبيب سالف الذكر بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير محرر عرفي هو إخطار ميلاد الطفلة "ج" بجعلهم واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة وهى إثبات كون الطفلة ابنة المتهمين الأولى والثاني بأن احتجا به أمام موظفي مكتب صحة المنيل لإثبات نسب الطفلة لهما.

الحكم على حنين حسام فتاة التيك توك بقضية "الاتجار في البشر"

تصدر اليوم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس ، حكمها في إعادة محاكمة حنين حسام فتاة التيك توك، على حكم صادر بحقها غيابيا بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه بتهمة الاتجار في البشر ‏.

وجاء في أمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم حنين حسام بالإتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجنى عليهما الطفلتان ملك .س، وحبيبة .ع واللتان لم تتجاوزا الثامنة عشرة من العمر، والمدعوة روان. س، والمدعوة سارة .ج، وأخريات وذلك بأن استخدمهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال احد التطبيقات الالكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي" يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" انشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وانشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.كما قامت باستغلال كل من الطفلتين المذكورين استغلالا تجاريا، بأن حرضت وسهلت لهن الانضمام لأحد التطبيقات الالكترونية التى تجنى من خلالها عائد نظير انضمام الاطفال وانشاء مقاطع فيديو لهن.

ساحات المحاكم

محاكمة 4 متهمين في قضية "سرقة مكتب بريد المرج"

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الإثنين، محاكمة 4 متهمين في القضية رقم 484 لسنة 2021 جنايات المرج، والمقيدة برقم 325 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ"سرقة مكتب بريد المرج".

وتضم القضية كلا من "م. ا. م" وشهرته "الريس"، و"ع. م. ا"، وأ. ب"، و"أ. س. إ"، وكشف قرار النيابة العامة المتهمين في القضية أنهم في غضون عام 2015 وحتى مايو 2016، أسس المتهم الأول وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

كما انضم المتهمون من الثالث حتى الأخير، إلى جماعة إرهابية، وأمد المتهم الأول والثالث الجماعة بمعونات مادية، بأن أمدوها بأسلحة وأموال وذخائر ومهمات ومقرات مع علمهما بما تدعو إليه، وسرق المتهمون جميعا المبالغ المالية المعهود بها إلى مكتب بريد المرج، وكان ذلك عن طريق الإكراه الواقع على العاملين به.

محاكمة محمد الملاح المحلل الشرعي في قضية "إذاعة أخبار كاذبة"

تنظر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، أولي محاكمة محمد الملاح " المحلل الشرعي " في القضية رقم 1098 لسنه 2022 جنح اقتصادي بتهمة إذاعة أخبار كاذبة واعتدائه على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع.

وكانت تلقت النيابة العامة بلاغًا في مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي، في أعقاب ظهور المتهم المذكور ببرنامج تليفزيوني ادَّعى خلاله سبق زواجه بثلاث وثلاثين امرأةً مطلقةً طلاقًا بائنًا بينونة كبرى حتى يحل لأزواجهن ردّهن مرة أخرى، وأنه أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للترويج لهذا الغرض، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

ساحات المحاكم

محاكمة دبلوماسي في اتهامه بالاستيلاء على أموال جهة عمله

تبدء محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مجدي عبدالباري، اليوم الأثنين، محاكمة دبلوماسي، في اتهامه بالاستيلاء على 130 ألفًا و387 دولارًا أمريكيًا من جهة عمله.

كانت تحقيقات النيابة ، كشفت أن الدبلوماسي استولى على مبالغ مالية خاصة ببدلات السكن ومصروفاته في إحدى الدول، عن أن المتهم من فبراير 2016 حتى يونيو 2018 استولى بغير حق وبنية تملك على مبلغ مالي قدره 130 ألفا و387 دولارا أمريكيا والمملوكة لجهة عمله.

وتبين من التحقيقات أن المتهم قدم فواتير مزورة منسوبا صدورها لأحد الفنادق التي كان يقيم بها، ومثبتا بها على خلاف الحقيقة قيما أعلى من قيمتها الحقيقية نظير الإقامة فيها، وتمكن بتلك الحيلة من الاستيلاء لنفسه على الفارق بينهما، إضافة إلى أنه اشترك بطريق المساعدة مع موظفين عموميين حسنى النية في تزوير محررات رسمية هي كشوف وأوامر الصرف لبدلات السكن الخاصة به، وذلك يجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، كما اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع مجهول في ارتكاب تزوير محررات عرفية وهى الفواتير المنسوب صدورها للفندق المقيم به، وكان ذلك بطريق الاصطناع بأن اتفق مع المجهول على تزويرها وساعده بأن أمده بالبيانات المراد إثباتها، وأضافت التحقيقات بأنه قدم المحررات المزورة، رغم علمه بالتزوير إلى جهة عمله والاستيلاء على الأموال.