كيفية التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2022.. الشروط والأوراق المطلوبة من خلال هذا الرابط

الاثنين 25 ابريل 2022 | 12:55 صباحاً
كتب : دينا سليمان

كيفية التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2022.. بدأ منذ أمس الأحد الموافق 24 أبريل، فتح باب التقديم على طلبات الحج للجمعيات الأهلية، والذي من المحدد استمرار قبول الطلبات حتى الخميس 12 مايو المقبل، وذلك عبر موقع المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، ويشترط أن يكون المتقدم عضوا في إحدى الجمعيات الأهلية ومسددا للاشتراك بها.

كيفية التقديم في حج الجمعيات الأهلية 2022

يمكن للراغبين تقديم الطلبات في حج الجمعيات الأهلية، عن طريق استمارات التقديم للحج المتوافرة بجميع مديريات التضامن الاجتماعي بالمجان لكل أعضاء الجمعيات ممن تنطبق عليهم الشروط الأتية:

- كما يمكن التقديم عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة القومية لتيسير الحج، من هذا الرابط.

- كما يمكن تحميل استمارة الحج من هنــــــــــــــــــــــــــــــا.

شروط حج الجمعيات الأهلية 2022

يسمح لجميع الجمعيات الأهلية الخاضعة لأحكام القانون رقم 149 لسنة 2019م والمقيدة بوزارة التضامن الإجتماعي قبل 1/1/2022 والتي لم يوقع عليها أي جزاءات لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم قضائي ما لم يتم تلافيها بترشيح أعضائها الراغبين في أداء فريضة الحج والمستوفيين للشروط الآتي:

- أن يكون مسجل بعضوية الجمعية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوي.

- لم يسبق له الحج من قبل طوال حياته.

- خلوه من الأمراض المعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية وبما يمكنه من أداء المناسك بالاعتماد على نفسه.

- ألا يزيد سن المتقدم عن 65 عام في 12/5/2022.

- الحصول على إحدى اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا.

- تلتزم الجمعيات بإعداد سجل بأسماء أعضائها الراغبين في أداء فريضة الحج ويبين به اسم العضو / العنوان / الرقم القومي / تاريخ الانضمام لعضوية الجمعية ويتم مراجعته من قبل الجهة الإدارية.

- يتم توزيع النموذج المعد لطلب الحج مجاناً من خلال الإدارات الاجتماعية على الجمعيات الأهلية المستوفية للشروط بدائرة عملها ويتم استيفاؤه من الأعضاء الراغبين في الحج والمرافقين لهم من أحد الأقارب ويكون له نفس الفرصة عند إجراء القرعة بحد أقصى مرافق واحد في الاستمارة الواحدة.

- يقدم عضو الجمعية طلب الحج للجمعية المنضم إليها وتراجع الجمعية البيانات مع العضو وتوقع على صحتها وتتحمل الجمعية المسئولية في حال إثبات الجهة الإدارية عدم صحة البيانات أو عدم قدرة العضو على أداء فريضة الحج لأسباب صحية وتوقع الجزاءات على الجمعية بالحرمان من تقديم طلبات الحج لأعضائها في الموسم القادم.

الأوراق المطلوبة للتقديم على حج الجمعيات الأهلية 2022

- صورة شخصية حديثة.

- صورة بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر وذلك خلال المدة المحددة بالإعلان عن فتح باب التقديم.

- تقوم الإدارة الاجتماعية بتسليم مقدم الطلب كعب النموذج المعتمد وموضح بالإستمارة بيانات كل مستوى والالتزامات لكل طرف.

- يتم التأكيد على مراجعة كافة بيانات استمارة الحج مع مقدم الطلب بعناية فائقة طبقا للمستندات المقدمة من الحاج نفسه ومراعاة المرافقين وذلك لتفادي الأخطاء التي قد تحدث من عدم المراجعة.

- يجوز لمن لهم صلة قرابة حق التقدم في طلب واحد لقرعة الحج نفسها ولهما نفس الفرصة في الفوز بالحج معا.

اقرأ أيضا