الاتحاد الأوروبي.. تقليل الاعتماد على النفط والغاز الروسي

الثلاثاء 26 ابريل 2022 | 10:56 صباحاً
كتب : إسماعيل درويش

أعلن "باولو جنتيولوني" المفوض الاقتصادي للاتحاد الأوروبي ، اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تقليل اعتماده على النفط والغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام وإلى الصفر بحلول نهاية عام 2027.

وقال جنتيلوني، لصحيفة"Il Messaggero" اليومية في مقابلة نُشرت على موقع "الجارديان" إن الاتحاد الأوروبي سيخفض تقديراته للنمو لعام 2022 من الهدف السابق البالغ 4٪.

وأضاف المسؤول الأوروبي أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان التباطؤ سيؤدي إلى الركود.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن "الرفض المحتمل من جانب الاتحاد الأوروبي لاستخدام النفط والغاز من روسيا لن يوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وواصل تصريحاته قائلا "دعونا لا نتوهم.. إذا توقفنا عن استيراد الغاز والنفط اليوم، فلن يوقف هذا الجيش الروسي في الأسابيع المقبلة".

وقال بوريل في تصريح منفصل إن حظر التكتل للنفط الروسي سيحدث "عاجلا أم آجلا".

وقد أعلنت السفارة الألمانية في الولايات المتحدة، السبت الماضي، الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على إنهاء الاعتماد على الطاقة الروسية في أسرع وقت ممكن.

وكتبت السفارة في تغريدة على تويتر: "قررت ألمانيا، جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي بأكمله، التخلص من الاعتماد على الطاقة الروسية في أسرع وقت ممكن".

وأضافت السفارة: "لقد دفعنا من أجل حظر الفحم على مستوى الاتحاد الأوروبي بحلول أغسطس من هذا العام، وسننهي إمدادات النفط الروسية بحلول نهاية العم، كما سيتبعها الغاز".

اقرأ أيضا