بعد نهائي الرابطة.. تشيلسي وليفربول يتواجهان مجددًا في نهائي كأس الاتحاد

الجمعة 13 مايو 2022 | 03:22 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

يتواجه تشيلسي وليفربول مجددًا هذا الموسم ضمن منافسات المباراة النهائية للنسخة 141 من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم "FA Cup" على ملعب ويمبلي التاريخي والعريق.

وتقابل الفريقان ثلاث مرات من قبل هذا الموسم، كان التعادل هو سيد الموقف فيها، حيث تعادلا في اكتوبر 2021 بهدف لكل فريق في مباراة الدور الأول من البريميرليج بهدفي محمد صلاح وكاي هافيرتز على ملعب آنفيلد رود، ثم تعادلا مجددًا في لقاء الدور الثاني بهدفين لمثلهما على ملعب ستامفورد بريدج، بأهداف ماتيو كوفاسيتش وكريستيان بوليسيتش وساديو ماني ومحمد صلاح.

ثم كان التعادل الثالث سلبيًا بدون أهداف في نهائي كأس الرابطة على ملعب ويمبلي أيضًا، قبل أن يقتنص ليفربول اللقب بركلات الترجيح بنتيجة 10 / 11.

وفي طريقهما نحو نهائي الـFA Cup، عبر تشيلسي وليفربول 5 عقبات، حيث تخطى البلوز عقبة شسترفيلد في الدور الثالث بخماسية مقابل هدف ثم بلايموث أرجلي في الدور الرابع بهدفين لهدف يليه لوتون تاون في الدور الخامس بثلاثية مقابل هدفين، بعده جاء الدور على ميدلسبره بهدفين دون مقابل في ربع النهائي، قبل أن يتخلص من كريستال بالاس في نصف النهائي بهدفين أخرين.

فيما واجه الريدز منافسهم شيروسبري في الدور الثالث برباعية مقابل هدف بعده جاء الدور على كارديف سيتي في الدور الرابع بثلاثة أهداف مقابل هدف يليه نورويتش سيتي في الدور الخامس بهدفين لهدف ثم نوتنجهام فورست في ربع النهائي بهدف نظيف قبل أن يتخلص من مانشستر سيتي في نصف النهائي بثلاثية مقابل هدفين.

وفي إطار منافسات بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عبر كل المشاركات، لعب الفريقان معًا 11 مرة سابقة، كانت جميعها في الأدوار الإقصائية ماعدا مواجهة 2012، فكانت الوحيدة في النهائي، وهي التي ربح فيها تشيلسي بهدفين لهدف، حقق البلوز 7 انتصارات و23 هدف وفاز الريدز 4 مرات و16 هدف.

وتاريخيًا، اصطدم الفريقان من قبل 191 مرة في كل البطولات، فاز الريدز 82، وانتصر البلوز 65، وأنهى التعادل 44 لقاء، سجل لاعبو ليفربول 285 هدف مقابل 262 هدف للاعبو تشيلسي.

وجاء فوز ليفربول في قمة سبتمبر 1946 بنتيجة 4 / 7 كأكبر انتصار للريدز، فيما حقق تشيلسي أكبر فوز بنتيجة 1 / 6 في أغسطس 1937، بينما جاء أكبر نتيجة تعادل في أبريل 2009 بأربعة أهداف لكل فريق.

ويُعد ليفربول أحد 4 أندية تأهلت لنهائي بطولتي كأس الرابطة وكأس الاتحاد في موسم واحد، لكنه يتفوق كونه حقق هذا الرقم مرتين، أولها كان أرسنال عام 1993 ثم ليفربول عام 2001 يليه تشيلسي عام 2007 ويأتي بعده مانشستر سيتي 2019 وأخيرًا ليفربول مجددًا عام 2022.

ويلعب تشيلسي النهائي رقم 16 تاريخيًا في الـFA Cup، حصد خلالها اللقب 8 مرات، بينما رفع ليفربول البطولة 7 مرات وخسر مثلها طوال 14 نهائيًا سابقًا شارك فيه.