باحث: مصر من أقل الدول تأثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية ومعدلات التضخم أقل

الاحد 15 مايو 2022 | 08:23 مساءً
كتب : خلود طارق

كشف الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن أهمية مؤتمر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ بشأن الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم وتتأثر بها مصر، مشيرا إلى أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية، سيسجله التاريخ، في مكاشفة ومصارحة للمصريين.

وأضاف محمد ابو شادي، في حوار مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم، المذاع عبر قناة الحياة، مساء اليوم الأحد، أن تصريحات رئيس الوزراء في غاية الأهمية، وفي وقت هام، وجاءت بعد خطاب الرئيس في حفل افطار الاسرة المصرية.

وتابع الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن رئيس الوزراء كشف عن أن التضخم 9٪ على مستوى العالم، والدين العام على مستوى العالم يتفاقم وزاد بنسبة 351٪.

وأوضح الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الخطاب تضمن أربع أجزاء، الأول تأثر الاقتصاد العالم بالأزمة، والثانية وضع وموقف الاقتصاد المصري، والثالث تأثير الإصلاح الذي تم قبل الأزمة والرابعة خريطة الحكومة للتعامل مع الأزمة.

وفي السياق نفسه أشار الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن رئيس الحكومة خرج في المؤتمر وتحدث بكل صراحة وشفافية، لافتا إلى أن العالم مقبل على إفلاس خلال الفترة المقبلة.

وأكمل أن اليورو رغم أنه ثاني أهم عملة في العالم يتعرض لخسائر كبيرة أمام الدولار بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، ومصر من أقل الدول تأثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية ومعدلات التضخم أقل مما يحدث في أوروبا.

وأردف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي من أهم أسباب قدوة الدولة المصرية على مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضا