إحذر.. البقع الزرقاء بالجسد تنذر بالسرطان

الاربعاء 18 مايو 2022 | 06:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كتبت:دينا سيف الدين

أوضح المركز الألماني للتوعية الصحية أن أسباب البقع الزرقاء، منها ما هو بسيط، مثل الاصطدام، وتناول أدوية سيولة الدم مثل الأدوية المحتوية على حمض أسيتيل الساليسيليك، والتوتر النفسي.

وأضاف أن هناك أسبابا خطيرة لحدوث البقع الزرقاء على الجسم، فقد تشير إلى العدوى البكتيرية أو الفيروسية، ونقص فيتامين K، واضطرابات تخثر الدم مثل الهيموفيليا، وقصر الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.

وذكر المركز أنه في أسوأ الحالات قد تشير البقع الزرقاء إلى الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا)، لذا يجب استشارة الطبيب في حال استمرار ظهور البقع الزرقاء على الجسم لمدة طويلة، مع المعاناة من أعراض أخرى مثل الألم غير المبرر والغثيان والحمى والتورمات.

أسباب ظهور البقع الزرقاء في الجسم؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة هنا محمود، أسباب ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض خبطات أو كدمات، كالتالي:

1- انخفاض الصفائح الدموية.

يؤدي انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أية ضربة أو كدمة.

2- تناول بعض الأدوية.

قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى حدوث ذلك، بما فيها مميعات الدم أو منع تخثره مثل الأسبيرين أو الوارفارين، والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدي، حيث تعمل هذه الأدوية على تثبيط الوظيفة الطبيعية لعمل الصفيحات الدموية.

تحذير من خطورة البقع الجلدية الحمراء لدى الأطفال.

وهناك أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد وإحداث النزيف الداخلي من تحته مثل الكورتيزون.

3- مشاكل الدم.

من بين أسباب حدوث البقع الزرقاء في الجسم الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدم أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.

4- أمراض الكبد.

يرتبط ظهور البقاء الزرقاء أيضا بحدوث تشمع أو تليف الكبد، نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أو أمراض الكبد المرتبطة بالكحول.

5- الصدمات النفسية.

الإصابة بصدمة نفسية قوية تعد أحد أسباب حدوث البقع الزرقاء، إذ أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع زرقاء في مناطق مختلفة من جسمهم بعد التعرض لصدمة شديدة.

6- نقص الكولاجين.

يؤدي نقص مادة الكولاجين في الجسم إلى حدوث زرقة في الجلد، خاصة بعد التقدم في العمر، حيث يصبح جلد الإنسان أكثر رقة ونعومة ما يؤدي إلى حدوث نزيف تحت الجلد بسهولة ومن أقل حركة.

7- نقص فيتامينات معينة.

يسبب نقص بعض أنواع الفيتامينات في الجسم في ظهور البقع الزرقاء، خاصة فيتامين (C) الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى ظهور التصبغات أو البقع الزرقاء على الجسم.

8- الشمس الضارة.

أخيرا، يعد التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل دائم ومباشر دون وقاية في ظهور بقع زرقاء في الجسم.

اقرأ أيضا