قصة نجاح وصعود.. تعرف على أبرز محطات الموسيقي توم أوبرهايم

الاربعاء 18 مايو 2022 | 08:53 مساءً
كتب : حبيبة محمد

لاقت أغانيه منذ بداية شهرته محبة كبيرة من قبل الجمهور، الي عمل على عملية المزج الموسيقي للمغنيين، وهو الرائد في مجال المزج الموسيقي، مهندس الصوت والمخترع الأمريكي توماس أوبرهايم، وفي التالي نعرض لكم أبرز المعلومات والأسرار الخفية عنه.

أبرز المعلومات عن توماس أوبرهايم:

توماس إلروي أوبرهايم ، المعروف باسم توم أوبرهايم ، هو مهندس صوت أمريكي ومهندس إلكترونيات اشتهر بتصميم معالجات التأثيرات وأجهزة المزج التناظرية وأجهزة التسلسل وآلات الطبول، لقد كان مؤسس أربع شركات للإلكترونيات الصوتية ، وأبرزها شركة أوبرهايم للإلكترونيات"، كما كان أيضًا شخصية رئيسية في تطوير وتبني معيار MIDI.

توماس أوبرهايم

بداية مسيرتة الفنية.

كانت بداية دخولة لعالم الموسيقى بالصدفة البحتى، حيث بدأ حياته المهنية منذ سن صغيرة من خلال عمله بتنظيف أرضية متجر أجهزة الراديو الذي كانت هوايته البقاء بالقرب منه، وظهر في ذلك الوقت أهتمامة الشديد بالإلكترونيات الصوتية، ذلك ما دفعه لاحقا للالتحاق بجامعة ولاية كنساس، قبل أن ينتقل لجامعة "UCLA"، كما قام بالدمج بين دراسة الفيزياء وحبه للموسيقى.

وقام أحد أصدقائة بعرض علية عقد للعمل في مجال تسجيل الموسيقى، كما اراد منه تصميم آلة صوتية جديدة تصدر عنها أصوات طبيعية للمساهمة في تطوير عملية تسجيل الأغاني، حيث ابتكرأوبرهايم، ألة متخصصة في تعديل الإشارات ومعالجتها.

وبعد القليل من ذلك الوقت قام المخترع الأمريكي أوبرهايم بتوريد ابتكاره لتعديل الإشارات الموسيقية لكافة أطياف العاملين بالموسيقى فاستفادت منه موسيقى الجاز، وأستديوهات التسجيل الموسيقية، والملحنين للأعمال السينمائية.

توماس اوبرهايم

أولى شركات توماس أوبرهايم.

بعد تلك الخطوى قام أوبرهايم بتأسيس أولى شركاتة، وهي شركة "Oberheim Electronics"، والتى شهدت توسعا في فترة السعبينيات، حيث كانت أوائل أجهزة أوبرهايم للمزج الموسيقي الإلكتروني، كما كانت أبرز علامات صناعة الموسيقى نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات، كما كانت من أغلى الاجهزة في وقتها، حيث وصل سعرها لقيمة 4 آلاف دولار، ما يعادل حاليا 21 ألف دولار، والذي جعل إقبال صناع الموسيقى عليها صنع أسطورة أوبرهايم المعروفة الآن.

عودة أوبرهام من التقاعد.

وفاجأ أوبرهايم الجميع بعودته من جديد لطرح أجهزة حديثة من تطويره وهو في عمر الـ 83، ووفق ما ذكرته مجلة فوربس "عن ملياردير الموسيقى"، ويقدم الآن مجموعة أجهزة موسيقية تتاح للبيع عبر متاجر إلكترونية بداية من مايو 2022، بما في ذلك متجر MI للإلكترونيات، وموقعه الرسمي.