المشوار حتى التأهل.. نهضة بركان يلتقي أورلاندو بايراتس في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

الخميس 19 مايو 2022 | 04:27 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

يستضيف ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في نيجيريا فاعليات نهائي النسخة رقم 19 من بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية بين أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي ونهضة بركان المغربي في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وتخطى أورلاندو بايراتس في مشواره نحو النهائي، أندية ديابليس نويرس الكونغولي في الدور التمهيدي الثاني ثم أويلرز الليبيري في الملحق، يليه شبيبة الساورة الجزائري واتحاد طرابلس الليبي وريال ليوباردز من إي سواتيني في دور المجموعات، بعده سيمبا التنزاني في ربع النهائي، وأخيرًا أهلي طرابلس الليبي في نصف النهائي.

أما نهضة بركان، فعبر في طريقه نحو النهائي من بوابات اتحاد بن قردان التونسي في الدور التمهيدي الثاني، يليه الجيش الرواندي في الملحق، ثم الحرس الوطني بطل النيجر وآسيك أبيدجان ميموزا الإيفواري وسيمبا التنزاني في دور المجموعات، بعده المصري البورسعيدي في ربع النهائي، وأخيرًا تي بي مازيمبي الكونغولي في نصف النهائي.

ويلعب أورلاندو بايراتس النهائي الثاني تاريخيًا بعد خسارة نهائي 2015 أمام النجم الساحلي التونسي، فيما يخوض نهضة بركان النهائي الثالث خلال أخر 4 نسخ، هُزم في 2019 أمام الزمالك، وعوض خسارته في العام التالي 2020 على حساب بيراميدز، فيما لم يتواجه الفريقان معًا من قبل.

وانطلقت بطولة كأس الكونفدرالية في عام 2004 بعد دمج بطولتي كأس الاتحاد الإفريقي وكأس الكؤوس الإفريقية معًا، وكان هارتس أوف أوك الغاني هو من توج بلقب أول نسخة، فيما حمل الرجاء المغربي الكأس الأخيرة في نسخة 2021.

وتاريخيًا، يتواجد النادي الصفاقسي التونسي على رأس قائمة الأندية الأكثر تحقيقًا للبطولة برصيد 3 ألقاب، يليه الثلاثي النجم الساحلي التونسي ومازيميي الكونغولي والرجاء المغربي ببطولتين، و9 أندية برصيد لقب واحد أبرزها الأهلي والزمالك ونهضة بركان.

ويسعى نهضة بركان المغربي للتتويج لاستمرار سيطرة أندية بلاده على لقب كأس الكونفدرالية للعام الثالث على التوالي بعد فوزه في نهائي 2020 وانتصار الرجاء في نهائي 2021، وكذلك توهج أندية المملكة هذا الموسم بعد تأهل الوداد أيضًا لنهائي دوري أبطال إفريقيا في مواجهة الأهلي.

اقرأ أيضا