هل تتأثر مصر بالعواصف الترابية التي تشهدها العراق والكويت والسعودية؟.. الأرصاد تجيب

الثلاثاء 24 مايو 2022 | 11:51 صباحاً
كتب : احمد جاهين

شهدت عدة دول عربية أمس عواصف ترابية شديدة أدت إلى انعدام الرؤية الأفقية وإصابة بعض الأشخاص بحالات اختناق، ولا تزال يمتد تأثير تلك العواصف حتى اليوم.

فأثرت العواصف على كل من العراق والكويت بشكل تام، حيث ضربت العواصف منذ صباح أمس الإثنين البلدين ما دفع سلطات تلك الدول إلى اتخاذ العديد من الإجراءات من بينها تعطيل الدوام في العراق، بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من البلاد.

تأثير العواصف الترابية على مصر

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أنه شهدت العديد من دول الشرق الأوسط (العراق - الكويت - ومناطق من المملكة العربية السعودية)، عواصف ترابية جدارية أدت إلى تدنى مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير وتم على إثرها إغلاق المجال الجوى، كما أثرت على جودة الهواء مما تسبب فى إصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق فى العراق والكويت.

وأشارت إلى أنه مازال تأثير العاصفة الترابية مستمر على نطاق واسع من المملكة العربية السعودية، مؤكدة أنه من المتوقع عدم تأثر جمهورية مصر العربية بالعاصفة الترابية لأن مصد الكتلة الهوائية المؤثرة علينا قادمة من جنوب أوروبا، بعيدة كل البعد عن مصدر العاصفة الترابية.

وأوضحت الأرصاد أنه للمرة الثالثة خلال فترة قصيرة تنعدم للرؤية الأفقية تماما نتيجة العواصف الترابية التي تشكلت اليوم في العراق والكويت، مشيرة إلى أن تلك العواصف الترابية تشكلت في شرق سوريا وامتدت إلى وسط المملكة العربية السعودية وغمرت في طريقها مناطق من العراق والكويت بأكملها بسبب نشاط الرياح الباردة القادمة من شرق المتوسط وتفكك كبير في التربة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد أن ذلك أدى إلى إثارة كميات هائلة من الرمال بكل سهولة وانتشارها بشكل سريع علي دول كثيرة مما أدي إلى انعدام تام في الرؤية الأفقية وأكثر من 2000 حالة اختناق.

العواصف الترابية في العراق والكويت

وقد أدت العواصف الترابية إلى توقف حركة الملاحة الجوية بمطاري بغداد وأربيل الدوليين في العراق، من جراء العواصف وتدني مدى الرؤية إلى 400 متر، بجانب إصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق.

وخلال الأشهر القليلة الماضي شهد العراق موجات من العواصف الترابية والرملية العاتية، قدرها متخصصو خبراء الأرصاد بنحو 9 موجات خلال شهر ونصف، إلا أن الموجة التي شهدها أمس هي الأعنف بينهم.

كما أثرت الموجة بشكل كبير على الكويت أمس، مما أدى إلى تدنى مدى الرؤية الأفقية في العاصمة الكويت وبقية المناطق أمس.

اقرأ أيضا