خاص.. متحدث الري يكشف موعد الانتهاء من مشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف بالساحل الشمالي

الثلاثاء 24 مايو 2022 | 11:28 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإشارة سيادته للبدء بتنفيذ أضخم مشروع زراعي في العالم، مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعي بمنطقة الحمام بالساحل الشمالي من المشروعات الكبرى ومن المخطط أن تعمل المحطة بطاقة 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميا.

و وجه الرئيس بالبدء الفوري في إنشاء المحطة بمجرد الانتهاء من الرسومات والتصميمات الهندسية ويستهدف المشروع بشكل أساسي استصلاح وزراعة حوالي 500 ألف فدان غرب الدلتا، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتوسع في الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية، وتطوير منطقة الصحراء الغربية، وتكوين مجتمعات زراعية وسكانية جديدة ترتكز على الإنتاج الزراعي والتصنيع، ويتم تجميع ونقل مياه المصارف الزراعية بمنطقة شمال الدلتا إلى محطة المعالجة بالحمام عن طريق شق مسار بطول 120 كم، وفي هذا الصدد، وضعت وزارة الري خطة قومية للمياه «2017-2037» واستراتيجية 2025 المعروفة بخطة (4 ت)، ومن أهم محاورها التوسع في إنشاء محطات التحلية على ساحلي البحر الأبيض والأحمر حتى عام 2050، وتستهدف الخطة تحلية 6.4 مليون متر مكعب في اليوم حتى عام 2050، وتم تقسيمها إلى خطط خمسية وتشمل الخطة الخمسية الأولى منها تحلية 1.5 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2025.

وتواصل الدولة المصرية عملها بقدم وساق من أجل التوسع في مشروعات معالجة المياه في جميع المحافظات لتحقيق التنمية الشاملة؛ فهذه المحطات لن توفر المياه النظيفة الآمنة فحسب لكنها ستؤدى لتوسيع الرقعة الزراعية، وتوفير المياه اللازمة للمصانع والمشروعات في المجالات المختلفة وبالتالي تشغيل الشباب وتقليل نسبة البطالة، ومن المخطط أن تعمل المحطة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، حيث إن التنفيذ يتم بمعدلات مرتفعة لإنهاء المشروع فى مواعيده المحددة بتوجيهات من الرئيس ، حيت تم الانتهاء من 22% من أعمال المشروع المستهدفة.

ويستهدف المشروع بشكل أساسي استصلاح وزراعة حوالى 500 ألف فدان غرب الدلتا، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتوسع فى الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية، وتطوير منطقة الصحراء الغربية، وتكوين مجتمعات زراعية وسكانية جديدة ترتكز على الإنتاج والتصنيع الزراعي.

وقال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن طاقة إنتاجية المحطة يوميًا قد تصل إلى 190 ألف متر مكعب يوميًا لتغطية احتياجات مدينة العلمين الجديدة، حيث يتم استخدام الطاقة الشمسية في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة.

واستكمل المهندس محمد غانم تصريحاته لـ"بلدنا اليوم"، بعض المعلومات عن الموقف التنفيذي لمشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام، أنه تم إنهاء 28% من أعمال المشروع المستهدفة.

وأضاف أنه سيشارك في إنشاء محطة معالجه مياه الحمام بالساحل الشمالي أكبر الشركات العاملة في المجال والمكون من «حسن علام للإنشاءات، والمقاولون العرب وأوراسكوم وماتيتو»، ويستهدف المشروع بشكل أساسي استصلاح وزراعة حوالي 500 ألف فدان غرب الدلتا، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتوسع في الرقعة الزراعية.

وتابع أن طاقة إنتاجية المحطة يوميًا قد تصل إلى 190 ألف متر مكعب يوميًا لتغطية احتياجات مدينة العلمين الجديدة، حيث يتم استخدام الطاقة الشمسية في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة.

اقرأ أيضا