أهالى عزبة فؤاد بالدقهلية يطالبون بإدراجها ضمن مبادرة حياة كريمة

السبت 28 مايو 2022 | 12:11 مساءً
كتب : شيماء العدل

يعاني أهالي عزبة فؤاد التابعة لمركز منية النصر في محافظة الدقهلية، من انعدام الخدمات بها مما يصعب عليهم أن يعيشوا حياة آدمية.

"نحن في طي النسيان استغيثنا بقالنا سنين طويلة ومفيش حد حاسس بينا"، هذه الكلمات قالها المتولى عبد السميع أحد الأهالي واصفا معاناة الأهالي من انعدام الخدمات سواء صرف صحي أو أعمدة إنارة أو طرق مرصوفة.

وأضاف عبد السميع ، أن مشكلة الصرف الصحي تعتبر أهم المشاكل التي يعاني منها أبناء العزبة ولقد أكد المسؤولون إدراج القرية في خطة الصرف ولكننا حتى الآن في انتظار التنفيذ دون جدوى.

وأكد أن المدخل الوحيد للقرية كوبرى متهالك على مصرف القرية ونحتاج لكوبرى جديد خوفا من وقوع كارثة كذلك أعمدة الكهرباء متهالكة تماماً وتحتاج تغيير وتقدمها بأكثر من طلب وجاءوا إلى المعاينة ولم يرد علينا أحد ، حتى الصرف الصحي تم بالجهود الذاتية ولكن الخط الرئيسي متهالك تماما ويعطل مدخل العزبة مشاكلنا كثيرة والوحدة المحلية تتجاهل القرية.

وأشار محمد عبد المحسن مدرس أنه يوجد بالعزبة أعمدة إنارة متهالكة منذ سنة ١٩٩٢ لم يتم لها تغيير أو صيانتها ، نرجو تغييرهم قبل دخول فصل الشتاء بدلا من وقوع كارثة مؤكدة، بالإضافة لعدم وجود صرف صحي مما يحول دون المعيشة الآدمية، وطريق العزبة متهالك تم ردمه وتعليته علي نفقة الأهالي بالجهودالذاتية، ونطالب برصفه لأننا في فصل الشتاء نعزل تماما عن الناس ويصعب السير عليه سواء أثناء ندفن الموتى أو في حالة مرض أي شخص ويصعب دخول سيارات الإسعاف لنقله لأي مستشفى، فضلا عن عدم قدرتنا الذهاب إلى أشغالنا أو الخروج من المنازل.

وواصل: أعمدة الإنارة بالعزبة متهالكة ولا بد من تغييرها حرصا على حياة المارة وعدم تعرضهم لأي مخاطر خاصة مع دخول فصل الشتاء، وحدوث الأمطار التي تتسبب في صعق المارة بالكهرباء وحدوث العديد من الحوادث.

وتضيف منى عبد الله ربة منزل من أهالي العزبة أن الرئيس السيسي يوجه بالاهتمام بالقرى الأكثر فقرا، فأين نحن من هذا ، كل ما نريده حياة كريمة، فالعزبة لا يوجد بها أي خدمات وتقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسؤولين لكنهم لا ينفذون شيء على أرض الواقع، ولا نستمع منهم سوى "فوت علينا بكرة منذ عدة سنوات"، مؤكدة أن العزبة لا توجد بها أي مصلحة حكومية وأي مدرسة، أو مستشفى ويضطر التلاميذ للتنقل للبلاد المجاورة للمدرسة وهو ما يعرضهم لحوادث الطرق خاصة في فصل الشتاء .

وواصلت:" أرجو النظر لأهالي العزبة بعين الرحمة وخاصة أننا علي بوادر دخول فصل الشتاء مما يهدد بكارثة لنا ولأبنائنا لأننا ملناش مكان تاني نعيش فيه ".

وأشار محمود عبد الحكم موظف وأحد الأهالي أن العزبة يوجد بعا العديد من الأعمدة المتهالكة التي تنذر بكارثة مؤكدة ولا بد أن يتم عمل صيانة لها،

إلى جانب عدم وجود وحدة صحية واعتمادنا على القرى المجاورة، ويحتاج الأهالي لوحدة صحية بها خدمات نظرا لوجود العديد من الأمراض بالعزبة الناتجة عن عدم وجود صرف صحي ، بينما لا يوجد بها مركز شباب ولا ملاعب أو أي ممارسة لأي نوع من الرياضات لأبنائنا ، إلى جانب عدم وجود مكتب بريد أو نقطة إسعاف أو وحدة مطافي أو نقطة شرطة.

وتساءل «محمود نبيه»، من أهالي القرية: «لماذا يتجاهل المسؤولين قريبتنا التي تعاني من نقص الخدمات بالرغم من قيامنا بالعديد من الشكاوى التي باءت جميعا بالفشل ، وفي فترة الانتخابات نجد وعود كثيرة من المرشحون بحل مشاكل العزبة وتوصيل الخدمات لها ، وبعد قيامنا بانتخابهم وإعلان فوزهم لا نرى منهم شيء ، مشيرا لامتلاء القرية بالقمامة التي تتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.

وطالب نبيه المسؤولين النظر إليهم بعين الرأفة والإحساس بمعاناتهم ، وسرعة التدخل واتخاذ كل الإجراءات اللازمة تجاه ذلك الموضوع، بما يوفر لهم حياة آدمية كريمة تتوفر بها كل الخدمات اللازمة للمعيشة داخل العزبة ، ونتمنى إدراجها ضمن القرى الأكثر احتياجا في مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي .

وأشار جمال أحمد ، إلى أنهم يعانوا من الإهمال وتراخى المسؤولين في حل مشاكل الأهالي مؤكدا أنهم قاموا بالاستغاثة بكل المسؤولين دون جدوى ، وطالب محافظ الدقهلية بإيجاد حل لأعمدة الإنارة والقمامة للقضاء على كمية التلوث وانتشار الأمراض التي تعاني منها القرية والطريق المؤدى للعزبة .

ومن جانبه قال السيد سمير عضو مجلس نواب بدائرة منية النصر أنه يسعى لحل المشكلات التي تعاني منها كافة القرى، مؤكدا أن معظم قرى منية النصر تشهد تحسنا في مختلف الخدمات ومنها النظافة وجمع القمامة وإزالة أي تعديات.

وأضاف أنه سيتم عمل صيانة لأعمدة الإنارة بالعزبة ، وأنه سيتقدم بطلب لإدراج القرية ضمن أولويات خطة الصرف الصحي، وخاصة أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة "حياة كريمة" ولكن يتم اختيار القرى حسب مساحتها وعدد سكانها وسيتم تباعا تنفيذ المبادرة بكل القرى المنعدمة الخدمات.

وأشار أنه تقدم بطلب لرصف طريق مستشفى منية النصر للتيسير والتسهيل على المواطنين، وبالفعل تم بدء العمل في خطة الرصف بالطريق مستشفى بسبب سوء حالته الفنية بعد العيد ،

مؤكدا أنه سيتم إرسال كافة المعدات الأزمة خلال أيام استعداد لأعمال الرصف بدءا من منطقة مستشفى منية النصر المركزي إلي الكلية ، ويخليها تباعا باقي طرق المركز طبقا لخطة الرصف.

اقرأ أيضا