رئيس القومي للامتحانات يوضح مراحل وضع بنك أسئلة امتحانات الثانوية العامة

الاحد 29 مايو 2022 | 12:41 مساءً
كتب : عبد الرحمن فتحي جعفر

رئيس القومي للامتحانات يوضح مراحل وضع بنك أسئلة امتحانات الثانوية العامة

قال رمضان محمد رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، إن المركز هو الذي يتولى وضع بنوك أسئلة امتحانات الثانوية العامة، ذاكرا أن مراحل وضع بنك أسئلة امتحانات الثانوية العامة تبدأ ببناء بنك الأسئلة الذي يبدأ بوضع مخطط التقييم وفقا للمعايير الخاصة بسياسات وزارة التربية والتعليم، وفقا لزمن الاختبار وعدد الأسئلة ودرجة كل مادة والمستويات المعرفية المراد قياسها لدى الطالب بشأن كل مادة.

وأضاف، خلال حوار لقناة "مدرستنا"، أنه يتم تحديد أجزاء المحتوى والوزن النسبي لها في ضوء المناهج الدراسية، وتحديد أنواع الأسئلة ومستوياتها والدرجة المخصصة لكل سؤال وطريقة اختيار الإجابة عن كل سؤال (إما باختيار إجابة أو إنتاج إجابة).

وأكد أنه يتم التأكد أولا من مدى ارتباط السؤال بالمنهج، ويتم التأكد من أن الاختيارات المتاحة لكل سؤال بها اختيار واحد فقط صحيح، وأن بدائل كل سؤال لابد أن تقيس مدى تركيز وفهم الطالب للمطلوب من السؤال للتفرقة بين الطالب "المركز" و"المُتسرع".

وأوضح أنه حدث تطوير كبير في شكل سؤال "القطعة المحررة" في جزئيات النصوص والقراءة والبلاغة في اللغة العربية في امتحانات الثانوية العامة، حيث أصبحت تعتمد على الفهم، وأصبح هناك قطعتين، إحداهما علمية والأخرى معلوماتية، وتشمل مستويات معرفية عليا (الفهم والتطبيق والمستويات العليا)، ولا تقيس مستوى التذكر الذي يعتمد على الحفظ.

وكشف عن تفاصيل مرحلة إدخال الأسئلة على سيستم امتحانات الثانوية العامة بعد تأليف السؤال ومراجعته، وأوضح أنه يتم إدخال السؤال ثم يطبعه على ورق للتأكد من وضوح شكله على الورقة وضبط أي شيء يحتاج ذلك، مع الالتزام بمعايير الكتابة، ويتم تصميم صورة الامتحان بشكل واضح بأدق تفاصيلها، وتتم مراعاة ألوان الصور مراعاة للحالة النفسية للطالب.

وتابع أنه بعد إدخال السؤال على السيستم، يتم عرضه على المراجعين للتأكد من مطابقته لنواتج التعلم، وكذلك التأكد من خلو السؤال من أي أخطاء علمية أو إملائية، وفي حالة اكتشاف أي مشكلة في السؤال يتم إعادته مرة أخرى للمدخل لإصلاحه.

أما عن مرحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة، قال إنها تتم بشكل إلكتروني كامل في نفس التوقيت الذي يجري فيه القارئ الضوئي عملية التصحيح، حيث يتم تصحيح كل إجابات الطالب بشكل إلكتروني 100% بدون تدخلات من أي عناصر بشرية، ثم تصدر بيانات التحليل الإحصائي بعد قراءتها من القارئ الضوئي، للتحقق من أن كل الإجابات تم تصحيحها وفقا لنموذج الإجابة المقرر من الفريق المخصص لذلك.

اقرأ أيضا