لماذا تريد مجموعة الاستثمار السعودي شراء نادي مارسيليا؟

الخميس 02 يونية 2022 | 11:06 مساءً
كتب : محمدعلي محمد

أشارت بعض التقارير إلى أنه يوجد مفاوضات حالية من صندوق الاستثمار السعودي من أجل شراء نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي حيث يهدف مجلس إدارة صندوق الاستثمار برئاسة الأمير محمد بن سلمان إلى تنوع الاستثمار من جانب الاقتصاد السعودي.

وكان هناك محاولة في الصيف الماضي من أجل شراء النادي الفرنسي من قبل رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال ولكنها لم تنجح بعد.

ويتفاوض حاليا مجلس الإدارة من أجل تقديم للشراء من مالك النادي "فرانك ماكورت" الذي يبلغ قيمته 270 مليون يورو على حسب موقع ترانسفير ماركت.

ولكن يوجد أسباب كثير من أجل تقديم خطوة من الصندوق الاستثماري من أجل شراء النادي الفرنسي.

1- هدف المجلس الأساسي التنوع الاقتصادي.

يهدف رؤية مجلس الاستثمار السعودي رؤية 2030 إلى تنوع المصادر في مداخل الاقتصاد السعودي وليس الاعتماد على النفط فقط ونادي مارسيليا هو نادي جماهيري من الدرجة الأولى لذلك فهو من أفضل الأندية التي من الممكن المملكة السعودية تستفيد ماديا واستغلال النادي الفرنسي الذي ليس بشأن قليل في فرنسا حيث يعتبر أولمبيك هو النادي الوحيد في فرنسا الذي يملك لقب دوري أبطال أوروبا.

جماهير مارسيليا

2- تكرار نجاح عربي مثل الخليفي في باريس

يعتبر ديربي مارسيليا وباريس سان جيرمان من أقوى الدربيات في العالم وذلك بسبب العداوة التي بينهم منذ زمن بعيد ومن المعروف أن مالك نادي باريس هو الرجل الأعمال القطري "ناصر الخليفي" الذي نجح مع نادي باريس في إدارته بشكل كبير ونجح في ضم نجوم عديدة أبرزها "ليونيل ميسي " و"سيرجيو راموس" وذلك جعل دولة قطر من أكثر الدول التي لديها عائد جيد من السياحة في الأعوام الماضية.

ناصر الخليفي

3-شراء نادي من كل دوري من الدوريات الخامسة

بعد إعلان إدارة نيوكاسل الإنجليزي في أكتوبر الماضي أن مجموعة الاستثمار السعودي أتموا شراء النادي الإنجليزي من الممكن أن يكون المخطط السعودي شراء الأندية في الدوريات الكبرى الخمس من أجل تقوية الجانب المادي العائد من المنافسات الكروية واكنت الخطوة الأولى هي شراء النادي الفرنسي مارسيليا.

نيوكاسل

اقرأ أيضا