فضل دعاء يوم الجمعه.. ومتى تبدأ ساعة استجابة الدعاء ؟!

الجمعة 03 يونية 2022 | 10:32 صباحاً
كتب : تغريد علام

يتسأل بعض الناس عن فضل يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها وما موقت ساعة استجابة الدعاء وهل ساعة الدعاء بعد العصر حتى الغروب ام هى بعد صلاة المغرب ؟!.

وفى هذا الصدد سنعرض لكم فضل دعاء يوم الجمعه ورائى فقهاء الشريعة الإسلامية فى موعد ساعة استجابة الدعاء.

فقد جاءت وصية نبينا ورسولنا محمداً -صلى الله عليه وسلم بتحري أوقات الإجابة واغتنامها بدعاءالكثير ، حسب ما ورد في نصوص السُنة النبوية.

ولأنه كذلك قد ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بأن دعاء بعد الصلاة المكتوبة مستجاب، فهذا ما يجعل هل الدعاء بعد صلاة المغرب مستجاب يوم الجمعة؟.

فهنا الكثير من التساؤلات مطروحًا من قبل الحريصين على اتباع سنه ونهج نبينا -صلى الله عليه وسلم- وكذلك الذين لهم حوائج ويسعون لقضائها، لكن إذا كان هذا لا يقطع يجزم في مسألة فضل الدعاء يوم الجمعة في اخر ساعة قبل المغرب وهل الدعاء بعد المغرب مستجاب باعتباره يدخل ضمن دعاء بعد الصلاة المكتوبة.

ويأتي القول الثانى فى فضل الدعاء يوم الجمعة أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبد الله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وغيرهم.

فحجه هذا القول ما رواه أحمد في مسنده عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ»، وما رواه أبو داود والنسائي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ».

اقرأ أيضا