في ذكرى وفاته.. محطات في حياة الملاكم محمد علي كلاي أبرزها ما قبل الإسلام وبعده ومن الذي علمه الوضوء

الجمعة 03 يونية 2022 | 03:07 مساءً
كتب : صافي عبد الصادق

يمر اليوم الجمعة، ذكرى وفاة لاعب الملاكمة الشهير محمد علي كلاي، الذي ترك بصمة فنية ورياضية لمحبيه، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية، كونه محترف في لعبته المفضلة.

ولن يكتفي محمد علي كلاي، بحرفيته العالمية في الملاكمة بل كان يرسم بإبداع شديد، حيث تم بيع رسمة بالقلم اللباد "الفلوماستر" رسمها بأكثر من 425 ألف دولار بمزاد لأعماله الفنية غير المعروفة والتي تجاوز بعضها عدة أضعاف التقديرات.

محمد علي كلاي

وكانت اللوحة المسماة "ستينج لايك بي" أو "إلسع كنحلة"، والتي رسمها على ورقة في عام 1978، أكثر الأعمال المطلوبة بين أكثر من 20 لوحة ورسما لبطل الوزن الثقيل السابق، عكست اهتمامه بالدين والعدالة الاجتماعية وبمسيرته كملاكم، وكانت التقديرات التي سبقت عملية البيع تشير إلى سعر يتراوح بين 40 و60 ألف دولار.

وكُتبت عليها عبارة "طار كفراشة ولسع كنحلة!" ويقولها ملاكم خسر أمام منافس رفع ذراعيه عاليا دلالة على انتصاره. واشتهر علي باستخدام هذه العبارة ليصف أسلوبه في الملاكمة.

وذكرت دار بونهامز للمزادات أن 26 لوحة فنية من عمل محمد علي بيعت مقابل 945524 دولارا إجمالا، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للتقديرات الأولية، وقالت بونهامز إن لوحة "ستينج لايك بي" اشتراها أحد جامعي تذكارات علي ويقيم في بريطانيا. ولم يتم تحديد المشترين الآخرين.

محمد علي كلاي

محمد علي كلاي، اسمه الحقيقي "كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور" بالإنجليزية: "Cassius Marcellus Clay Jr"في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع طويل مع مرض شلل الرعاش.

ولد لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م وغير اسمه إلى محمد علي دون اسمه الأخير كلاي، ومن علمه الوضوء هو الفنان الراحل سمير صبري.

محمد علي كلاي

فاز محمد علي كلاي، ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب "رياضي القرن"، وهي جائزة مقدمة من مجلة "سبورتس ايلاستريتد"، كما حصل على نفس اللقب بعد استفتاء أقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2% من الأصوات متفوقاً على العديد من الرياضين ومنهم دييغو مارادونا.

كان يصف نفسه بـأنه "يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة"، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند.

اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة، في 26 مايو 2000 تم سن قانون بإسمه من طرف الكونغرس عرف بقانون علي من اجل حماية حقوق الملاكمين.

اقرأ أيضا