بعد ظهور أنغام وأزمة محمد رمضان.. هل تسمح القوانين الدولية بدخول كابينة الطائرات؟

السبت 04 يونية 2022 | 07:30 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

حالة من الجدل أثارتها الفنانة أنغام علي مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، عقب نشر صورة لها على حسابها الرسمي "إنستغرام"، في أحدث ظهور لها بعد العملية الجراحية، التي خضعت لها أخيراً.

وكانت الصورة وهي ترتدي أنغام "كاب قائد الطائرة وجلوسها مكانه"، من داخل كابينة طائرة الخطوط الجوية السعودية، وهي على أرض المطار، في طريقها إلى المملكة العربية السعودية لإحياء حفل غنائي هناك.

ومازحت فيها جمهورها على طريقة الفنان محمد رمضان، وهي تضع يدها اليمنى في حامل طبي جالسة على كرسي قائد الطائرة، وعلقت أنغام على الصورة قائلة: "سقت الطيارة بإيد واحدة.. شكراً لطاقم الطائرة السعودية للطفكم وحسن استقبالكم.. #انغام_في_جدة #انغام".

علق البعض علي الصورة بإبداء حبهم وإعجابهم للفنانة أنغام وترحيباً بها ورجوعها لأعمالها بعد تعافيها، كما جاءت تعليقات البعض بالهجوم علي الصورة بسبب تصوريها داخل كابينة الطائرة.

وتساءل كثير من الجمهور إن كانت الفنانة أنغام ستقع في نفس الأزمة الكبيرة والهجوم الذي تعرض له الفنان محمد رمضان بعد نشر صورله داخل قمرة الطائرة مع الطيار الراحل أشرف أبو اليسر أم لا؟!

وفي هذا الصدد حرصت شبكة أخبار "بلدنا اليوم" على توضيح ما تم تداوله علي مواقع التواصل الاجتماعي بتعرض أنغام لمسائلة قانونية وهل تسمح القوانين الدولية بدخول كابينة الطائرة ؟

وهذا ما أوضحه المستشار القانوني أشرف ناجي المحامي في تصريحات خاصة بـ "بلدنا اليوم" ان ما فعلته انغام بالتصوير داخل غرفة كابينة قيادة طائرة خاصة بالخطوط السعودية، يختلف تماماً عما فعله الممثل محمد رمضان بالتصوير داخل كابينة القيادة والطائرة علي اقصي ارتفاع.

وقال أشرف ناجي أن ما فعلته انغام بالتصوير داخل كابينة القيادة والطائرة علي الاراضي السعودية لا يمثل اي جريمة في القانون الدولي أو قانون الطيران المدني في مصر، وذلك لكون الطائرة غير خاضعة للقانون المصري والواقعة حدثت خارج الأراضي المصرية بالإضافة إلي انها حدثت والطائرة علي الأرض.

وذكر " انه من المعروف في قانون الطيران هناك مرحلة من الطيران تصبح غرفة القيادة ما يطلق عليه "غرفة معقمة" المرحلة تبدأ منذ إقلاع الطائرة وحتى وصولها إلى ارتفاع 10 آلف قدم أيضا في حال استعداد الطائرة للهبوط من ذات الارتفاع وحتى الوصول إلى الأرض في هذه الأثناء ممنوع على الطاقم الدخول إلا في الطوارئ وتسمى قمرة القيادة بـ"غرفة معقمة".

وأضاف المستشار القانوني إلي ما سبق " ان قانون الطيران المدني يعاقب من يحلق بالطائرة او يقود طائرة بدون ترخيص وفقا للمادتين (46) و(159) من قانون سلطة الطيران المدني".

كما ينص البند رقم (5) من المادة (46) لقانون سلطة الطيران المدني على " أنه يحظر التحليق بإهمال أو برعونة على وجه يعرض حياة الآخرين أو ممتلكاتهم للخطر، والبند (7) على أنه يحظر على أي شخص أن يقود طائرة أو أن يعمل كأحد أفراد طاقمها إذا كان تحت تأثير سُكر أو مخدر أو أي مادة أخرى تؤدي إلى إضعاف مقدرته على القيام بواجباته على الوجه الأكمل وفي كل الأحوال يحظر عليه تناول أي شيء من ذلك أثناء فترة عمله".

عقوبة تعرض سلامة الطيران للخطر

وأشار "أشرف ناجي" ان المادة (159) تنص على " ان عقوبة الأفعال التي تعرض سلامة الطيران للخطر، غرامة لا تزيد على ألفي جنية مصري وبالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية:

بند (7) " قيادة طائرة دون الحصول على الشهادات أو الإجازات المقررة أو دون الحصول على تصريح خاص بذلك من سلطات الطيران المدني"

وهو ما لم يحدث نهائياً من الفنانة انغام حيث انها قامت بالتصوير والترفيه عن نفسها في صورة تذكارية والطائرة علي الارض بل انها داعبت جمهورها بأنها قادت الطائره بيد واحدة كنوع من الفكاهة وبالتالي فليس هناك خطأ قانوني يقع علي "انغام".

وأرجع " ناجي" ذلك إلي انه سبق وتصورت الفنانة "هنا الزاهد" داخل كابينة إحدي الطائرات الغير تابعة للخطوط المصرية وكان خارج مصر واصدرت هيئه الطيران المدني بيان ان الواقعه كانت خارج الاراضي المصرية، ولم تكن علي إحدي الطائرات المصرية، وبالتالي فلم تقع تحت طائلة القانون وهي الحالة التي يجب ان نقيس عليها هذا الحدث، وليست حالة الفنان محمد رمضان التي كانت داخل كابينه القيادة وأثناء تحليق الطائرة وتم ايقاف الكابتن وإحالته للتقاعد في حينها.