طارق شوقي يعتمد الكتاب الدوري بشأن رسوم تراخيص المدارس الخاصة والدولية في مصر

الاثنين 06 يونية 2022 | 11:21 صباحاً
كتب : إسماعيل درويش

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابين دوريين، بشأن رسوم تراخيص المدارس الخاصة والمدارس الدولية في مصر.

رسوم ترخيص المدارس الخاصة

شدد وزير التربية والتعليم في تعليماته ، على أنه تقرر تعديل نص القرار الوزاري 6 لسنة 2022 ، بحيث إنه بالنسبة للمدارس الخاصة ، يسند لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة المشروعات التعليمية تحصيل الآتي :

رسم مقداره 15 ألف جنيه عن كل ترخيص بإنشاء مدرسة خاصة ، وذات الرسم عند تجديد الترخيص

مبلغ مقداره 5 آلاف جنيه مقابل كل تغيير في البيانات التي صدر الترخيص على أساسها.

وأكد وزير التربية والتعليم ، أنه تنظيما لهذا القرار ، تلتزم المدارس الخاصة بجميع أنواعها ، بعد استيفاء شروط ترخيص الإنشاء، أو التجديد ، أو التوسع أو التشغيل ، وقبل إصدار الترخيص النهائي الحصول على مصادقة من الصندوق بتنفيذها لأحكام القانون 227 لسنة 1989 والمعدل بالقانون رقم 213 لسنة 2020 بسداد المستحقات المالية للصندوق .

وقال شوقي: تعد تلك المصادقة من شروط إصدار الترخيص للمدرسة ، كما يلتزم المختصون بالوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بموافاة الصندوق سنويا بصورة طبق الأصل من لائحة المصروفات لكل مدرسة خاصة.

أما بالنسبة للمدارس الدولية .. قرر إلزامها بدفع الآتي لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية:

- رسم 30 ألف جنيه عن كل ترخيص مدرسة تطبق مناهج ذات طبيعة دولية ، ونفس الرسم عند تجديد الترخيص

- رسم 25 ألف جنيه مقابل كل توسع في الرخصة أو إضافة فصول جديدة أو تغيير نوعية المناهج أو تجديد معادلة المناهج.

وشدد الوزير على ضرورة أن تلتزم المدارس الدولية بجميع أنواعها أيضا، بعد استيفاء شروط ترخيص الإنشاء أو التجديد أو التوسع أو التشغيل ، وقبل إصدار الترخيص النهائي، الحصول على مصادقة من صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بتنفيذها لأحكام القانون 227 لسنة 1989 والمعدل بالقانون 213 لسنة 2020 بسداد المستحقات المالية لصندوق.

وقال وزير التربية والتعليم : تعد تلك المصادقة من شروط إصدار الترخيص لمدرسة الدولية، كما يلتزم المختصون بالوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بموافاة الصندوق سنويا بصورة طبق الأصل من لائحة مصروفات كل مدرسة تطبق مناهج ذات طبيعة دولية .

اقرأ أيضا