البحوث الفلكية: الثلاثاء 21 يونيو أول وأطول أيام فصل الصيف

السبت 11 يونية 2022 | 09:43 مساءً
كتب : دينا سيف الدين

قال الدكتور القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بداية فصل الصيف وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد سوف يحدث يوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو عند الساعة الحادية عشرة وأربعة عشرة دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة.

وأوضح الدكتور جاد القاضي أن فصل الصيف هذا العام يستمر لمدة 92 يوماً و 17 ساعة و40 دقيقة.

وسيكون يوم الثلاثاء 21 يونيو، هو أطول نهار في عام 2022 في نصف الكرة الشمالي حيث أن هذا هو اليوم الذي تصل فيه الشمس في رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها شمالا في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

وأضاف أن الانقلاب (الصيفي والشتوي) يحدث نتيجة أن محور دوران الأرض - حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس، ليظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا في الفضاء أثناء دورانه حول الشمس، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج.

ونتيجة لذلك، يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس (في يونيو)، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (في ديسمبر)، ما يؤدي إلى ظهور الفصول على الأرض.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية قد أعلن أن يوم الأحد 20 مارس، هو نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وفقا للحسابات الفلكية.

وطبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن لحظة الاعتدال الربيعي، ونهاية فصل الشتاء، ستحدث في الساعة الخامسة و34 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وعدد أيامه 88 يوما و23 ساعة و34 دقيقة، وسيستمر حتى الانقلاب الصيفي الذي يقع يوم 21 يونيو القادم.

وعلى جانب كانت كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الجو خلال الأيام المقبلة، وقالت إن البلاد تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، على الرغم من أن البلاد لم تدخل فصل الصيف.

وأضافت "عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “الأخبار” المذاع على قناة “ دي أم سي” تقديم الإعلامية دينا الوكيل، أن الأجواء بدأت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي، الذي بدأ ينشط على دول الشرق الأوسط ودول الخليج، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة، وأن بعض المدن في دولة الكويت وصلت درجات الحرارة فيها إلى 52 درجة مئوية.

وأشارت منار، إلى أن منخفض الهند الموسمي سيؤثر على جمهورية مصر العربية بدءا من غداً، مما يجعلنا نشعر بارتفاع آخر في درجات الحرارة، لافتة إلى أننا محميين بالبحر المتوسط فلن نصل إلى درجات الحرارة دول الخليج.

اقرأ أيضا