في ذكرى ميلاد زبيدة ثروت.. واجهت تهمة التجسس ويحيى شاهين منعها من الغناء

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 11:56 صباحاً
كتب : سعاد محمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد قطة السينما العربية والنجمة الجميلة زبيدة ثروت، والتى ولدت فى مثل هذا اليوم الموافق 14 يونيو من عام 1940، لتكون إحدى نجمات الزمن الجميل وجميلاته، وتشارك عمالقة الفن العديد من الأعمال.

تعرضت الفنانة  زبيدة ثروت في بداية حياتها لموقف طريف، كاد أن يؤدي بها إلى الحبس واتهامها بالتجسس.

كانت الفنانة زبيدة ثروت من محبي الرسم، حيث اعتادت أن تأخذ أوراقها وألوانها وتتجه إلى البحر، لممارسة هوايتها المحببة.

وذات مرة اختارت زبيدة ثروت مكاناً أعجبها لممارسة هوايتها في الرسم،

وبينما هي مندمجة في الرسم فوجئت بيد غليظة تقبض على يدها التى تمسك بالقلم، لتفاجئ بعسكرى ضخم يقول فى قوة "ظبطتك متلبسة بتعملى إيه، فردت فى خوف:"أنا برسم، معملتش حاجة"، لكن  الجندى أمسك بها قائلا: كلكم بتقولوا كدة، قدامى على حضرة الظابط، شعرك أصفر وعيونك خضر، إنتى لازم جاسوسة أجنبية".

ترجت زبيدة الجندى قائلة:"لا والنبى يا عم أنا مصرية زيك وبابا ضابط بحرية"، لكن لم تشفع لها توسلاتها ولم يصدقها العسكرى، وقال لها :"أنا مباكلش من الكلام ده قدامى على الظابط".

واصطحب العسكرى الفنانة زبيدة ثروت ومعها أوراقها وأقلامها وألوانها، واتجه بها العسكري إلى الضابط .

وقال العسكرى للضابط :"ظبطتها متلبسة بالرسم يا افندم"، وحكت الفنانة الجميلة للضابط ما حدث، فضحك، وأخبرها بأن هناك مناطق ممنوع التصوير أو الرسم بها، ثم أعاد لها أدوات الرسم وأطلق سراحها.

بدأت زبيدة ثروت مشوارها الفنى مبكرا قبل أن يتجاوز عمرها 17 عامًا، حيث فازت فى مسابقة ملكة جمال الشرق التى نظمتها مجلة الجيل، ومسابقة أجمل 10 وجوه للسينما التى نظمتها مجلة الكواكب.

خطفت زبيدة ثروت الأنظار بجمالها وسحر عينيها، واختارها حسين حلمى المهندس ويحيى شاهين لبطولة فيلم الملاك الصغير عام 1957، وكان عمرها وقتها لا يتجاوز 17 عاما، وقبله شاركت فى مشهد صغير بفيلم دليلة.

ويبدو أن حياة الفنانة زبيدة ثروت لا تخلو من المواقف والأزمات الطريفة، بالرغم من أنها عرفت كممثلة ولم تعرف كمطربة، إلا أنه حدثت لها أزمة فى أول بطولة للفنانة الجميلة بين والدها، وبين الفنان يحيى شاهين منتج وبطل فيلم الملاك الصغير، الذى كان أول بطولة لزبيدة ثروت بسبب صوت الفنانة الجميلة.

فقد كانت تتضمن أحداث الفيلم أغنية من المفترض أن تغنيها بطلة الفيلم الذى أنتجه يحيى شاهين وأخرجه كمال الشيخ، وكان الاتفاق أن تغنى فنانة أخرى الأغنية، على أن تقوم زبيدة ثروت بعمل دوبلاج للأغنية وكأنها هى التى تغنيها.

وأثناء التصوير اعترض والد زبيدة ثروت، مؤكداً أن ابنته تمتلك صوتاً جميلاً ويمكنها أن تغنى بنفسها أغنية الفيلم، ولكن الفنان يحيى شاهين أكد أن ترتيبات الفيلم انتهت بحيث تمثل فيه زبيدة ثروت ، بينما سجلت فنانة أخرى الأغنية.

وقال يحيى شاهين لوالد النجمة الجميلة: يا أستاذ أنا بنفذ شروط العقد، وكان العمل يتوقف فى الفيلم حتى تدخل الوسطاء لحل الأزمة و التقريب بين وجهات النظر لاستكمال التصوير، طبقاً للاتفاق الموقع بين الطرفين.