«الأعلى للثقافة» ينظم ملتقى «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير» 26 يونيو الجاري

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 12:08 مساءً
كتب : دينا سيف الدين

أعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن تنظيمه ملتقى دولي بعنوان "جابر عصفور .. الإنجاز والتنوير"، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالإمارات، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم - وزيرة الثقافة المصرية، وعبد الحمد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان، خلال يومي 26 و 27 يونيو 2022 بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

ويأتي ذلك في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي، ومن بينهم العالم والناقد الراحل الكبير الدكتور جابر عصفور؛ لعرض جزء من إسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

- تفاصيل فعاليات الملتقى

ويتضمن الملتقى عدد من المحاور الرئيسية وورش العمل، بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والمفكرين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من عدد كبير من ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا، فلسطين، مصر.

و تنطلق فعاليات الملتقى في تمام الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد 26 يونيو 2022 بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ وتمتد الفعاليات على مدار يومي الأحد والإثنين 26 و 27 يونيو 2022؛ تناقش خلالهما الموضوعات التالية "جابر عصفور أستاذًا وناقدًا"، و"جابر عصفور وقضايا التنوير"، وجابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية "شهادات"، وجابر عصفور وبناء المؤسسات الثقافية، وجابر عصفور وقضايا الترجمة، المشروع الثقافي لجابر عصفور "حلقة نقاشية".

كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة، يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه

يقام المؤتمر بقاعة المجلس الأعلى للثقافة وتطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، كما يصاحب الملتقى بث مباشر "أونلاين" عبر صفحة أمانة المؤتمرات على فيسبوك.

اقرأ أيضا