نقيب الفلاحين: بداية مبشره لموسم المانجو

الاربعاء 15 يونية 2022 | 04:28 مساءً
كتب : ندى بدر

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن بداية ظهور بشاير المانجو في الأسواق تبشر بالخير وبموسم أفضل من الموسم الماضي من حيث كميات الإنتاج.

لافتا أن محصول المانجو هذا الموسم، لم يتعرض لأية عوامل تؤثر بدرجة كبيرة على الإنتاج.

وأضاف عبدالرحمن، أن حدائق المانجو في مصر تتخطى ال300 ألف فدان وتستحوذ الإسماعيلية وحدها على نحو 120 ألف فدان منهم وان محصول المانجو يظهر بشايره في شهر يونيه لكن ذرورة الإنتاج في أواخر شهر يوليو ويستمر في الأسواق حتى نهاية العام حيث تظهر الأنواع المحلية مثل المبروكة والزبدية والعويس والسكري والتيمور حتى شهر أكتوبر فيما تنضج الأنواع الأجنبية كالكيت والناعومي في شهري نوفمبر وديسمبر من كل عام.

وأشار أبوصدام، أن تزهير أشجار المانجو يتم في شهري فبراير ومارس لتتكون الثمار في غضون 5 أشهر وقد كان مناخ هذا العام مناسب لزيادة الإنتاج ولم تضرر الأزهار ولم تظهر أمراض العفن الهبابي مثلما حدث في العام الماضي مما يؤكد أن إنتاج المانجو هذا العام سيكون أفضل من العام الماضي وستكون الأسعار ما بين 10 إلى 20 جنيه في الأنواع المنتشرة بمصر.

وأوضح عبدالرحمن، أن أشجار المانجو من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، ومن أشهر أنواعها وأعلاها سعر في مصر الفص والعويسي، فيما تكون الأنواع السكري والزبدية أقل سعرا وتعد ثمار المانجو ملكة الفواكه، وهي غنية بالفيتامينات والبروتين والعناصر الغذائية المختلفة وهي لذيذة المذاق ولذا تعتبر من أهم فاكهة الصيف.

اقرأ أيضا