مياه على القمر.. اكتشافات جديدة لعلماء بالصين

السبت 18 يونية 2022 | 03:14 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

اكتشف العلماء الصينيون علامات على وجود الماء في عينات استرجعتها الصين من سهل الحمم البركانية على سطح القمر ، مما جعلهم أقرب إلى فهم أصلها هناك وكذلك تعتبر خطوة مهمة لاستكشاف القمر في المستقبل.

نشر في ورقة بحثية من خلال مجلة Nature Communications هذا الأسبوع ، وقال العلماء إنهم قاموا بتحليل بقايا الحمم الصلبة التي استردتها بعثة صينية غير مأهولة من السهل المعروف باسم 'Ocean of Storms' ووجدوا دليلًا على وجود ماء على شكل هيدروكسيل مغلف في معدن بلوري يعرف باسم الأباتيت.

وتم العثور علي الهيدروكسيل، الذي يتألف من ذرة هيدروجين واحدة وذرة أكسجين مقابل ذرتين هيدروجين إلى أكسجين واحد في جزيء ماء، تم العثور عليه أيضًا في عينات استرجعتها ناسا منذ عقود، بحسب ما نشر موقع "news18".

كان هناك اعتقاد على نطاق واسع بأن معظم الماء على القمر كان نتيجة عمليات كيميائية ناجمة عن قصف الجسيمات المشحونة من الشمس على سطح القمر.

قال العلماء إن " مصدر الهيدروكسيل في المعادن مثل الأباتيت من المحتمل جدًا أن يكون محليًا، وقال العلماء إن "محتويات الهيدروكسيل في المواد الغريبة الناتجة عن عمليات الاصطدام ربما تكون مهملة".

وقالوا إن العينات الصينية تشير إلى أن القليل من الهيدروكسيل فيها أو لا شيء على الإطلاق كان من مصادر خارجية، وقد أعادت مهمة Chang’e-5 الصينية ، التي سميت على اسم إلهة القمر الصينية الأسطورية، 1731 جرامًا من العينات في ديسمبر 2020 بعد استرداد التربة والصخور من جزء لم تتم زيارته سابقًا من سهل Oceanus Procellarum.

من المتوقع أن تطلق الصين المزيد من المهمات القمرية غير المأهولة في السنوات القادمة، مع دراسة المياه كأحد أهدافها، ويمكن أن يلقي وجود الماء على القمر مزيدًا من الضوء على تطور النظام الشمسي.

كما يمكن أن يشير إلى الطريق إلى موارد المياه في الموقع والحيوية لأي سكن بشري طويل الأجل.

وأوضح العلماء إن "مصادر وتوزيعات المياه على القمر ما زالت مفتوحة بدون إجماع".