موسم حج 2022.. 6 مواقيت مكانية لإحرام ضيوف الرحمن

الاثنين 20 يونية 2022 | 11:53 صباحاً
كتب : دينا سيف الدين

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن حج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلً".

واستشهدت الجهة الرسمية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا)، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وفقا للحسابات الفلكية المعلنة، يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران، على أن يكون الوقوف لعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/ تموز، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/ تموز.

ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو/ تموز، وينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/ تموز 2022.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، في تصريح الشهر الماضي، أنها ستسمح لنحو مليون شخص بأداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

وشملت شروط حج 2022 أن يكون الحاج من الفئات العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، وأن يكون استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا في المملكة، كما أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج؛ لإعطاء فرصة لأكبر قطاع من المسلمين حول العالم.

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن الإحرام للحج يكون من المواقيت المكانية وفي المواقيت الزمانية، موضحة أن الأخيرة هي الشهور المحددة لتكون زمنًا للحج وهي: شوال، ذو القعدة، وذي الحجة.

للمرة الأولى منذ 2019.. السعودية تستقبل أوائل الحجاج من خارج المملكة

وعددت الوزارة، عبر موقعها الرسمي، المواقيت المكانية التي يجب الإحرام منها وهي:

1- ذو الحليفة

هو ميقات أهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها، ويبعد عنها قرابة 18 كم، وعن مكة المكرمة قرابة 420 كم.

2- الجحفة

هو ميقات أهل الشام ومصر والسودان وكل دول المغرب العربي ويبعد عن مكة المكرمة قرابة 186 كم.

3- قرن المنازل

هو ميقات أهل نجد، ودول الخليج العربي وما وراءهم، ويبعد عن مكة المكرمة قرابة 74 كم تقريبًا.

4- يلملم

هو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم ويبعد عن مكة المكرمة قرابة 130 كم.

5- ذات عرق

هو ميقات أهل العراق وما وراءها، ويبعد عن مكة المكرمة قرابة 110 كم.

6- ميقات اهل مكة

أهل مكة يحرمون من بيوتهم أو المسجد الحرام إن شاءوا.

ونوهت وزارة الحج والعمرة بأنه يتم الإحرام في هذه المواقيت عند السفر برًا، أما في حال السفر جوًا فلا يمكن المرور على مواقيت الإحرام.

وتابعت: "عندها يمكن لبس الإحرام قبل ركوب الطائرة أو في الطائرة والتلبية عند محاذاة الميقات جوًا، ويتم التنويه عند بلوغ الميقات من خلال الناقل الجوي، ويمكن التأكد من الناقل الجوي أثناء الحجز لأداء الحج".

اقرأ أيضا