الاتحاد الأوروبي: لابد التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن السد الإثيوبي

الاثنين 20 يونية 2022 | 07:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الاتحاد الأوروبي ومصر في بيان مشترك، "رحب الاتحاد الأوروبي ومصر بقرار مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة الإثيوبي في سبتمبر 2021 بشأن التوصل إلى اتفاق ملزم مقبول للطرفين حول ملء وتشغيل السد".

و أكد الاتحاد الأوروبي ومصر، على أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا.

وقال البيان إن الوصول إلى مثل هذا الاتفاق بأسرع وقت ممكن يعد أولوية للاتحاد الأوروبي ومصر لحماية أمن مصر المائي، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكد الاتحاد الأوروبي استعداده لدعم المفاوضات بقيادة الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة.

وحسب البيان، فإن مصر والاتحاد الأوروبي أكدا أن حل أزمة سد النهضة سيساهم في خلق فرص كبيرة للاستثمارات الأجنبية في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والمائي في منطقة حوض النيل.

كانت إثيوبيا قد أعلنت أن 88% من أعمال بناء سد النهضة اكتملت، مشيرة إلى أنها تتطلع لاستكمال أعمال البناء في نهاية العام المقبل.

وأكد السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيجينو، على ضرورة الحوار مع مصر والسودان في إطار الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق حول السد.

وفي وقت سابق، قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إثيوبيا تريد خنق دولتي المصب مصر والسودان، في حين أن أداء مجلس الأمن مؤسف في تناوله لقضية السد الإثيوبي، ويجب أن يكون هناك مواقف واضحة لمن يريد تطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بالأنهار الدولية.

اقرأ أيضا