مدير معهد نوبل يصف موقف الصحفي الروسي "عمل إنساني كريم"

الثلاثاء 21 يونية 2022 | 02:37 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

قام الصحفي الروسي ديمتري موراتوف، الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 2021، ببيع ميداليته بمزاد مقابل 103.5 مليون دولار،أمس الاثنين، لصالح اللاجئين الأطفال الأوكرانيين.

وقال موراتوف قبل المزاد: "في الوقت الحالي، تعد الجائزة فرصة بالنسبة لي لمشاركتها مع الآخرين"، وحث الناس في جميع أنحاء العالم على تقديم مساهماتهم.

وأعرب مدير معهد نوبل في النرويج، أولاف نيولستاد، في بيان، عن دعمه للمزاد، ووصفه بأنه "عمل إنساني كريم".

يذكر أن موراتوف رئيس تحرير لموقع روسي مستقل، وانتقد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 واستخدام الحكومة الروسية للقوة العسكرية، داخل وخارج روسيا، وفقًا للجنة نوبل.

وأعلنت دار "هيريتدج أوكشن" التي نظمت المزاد أنّ الميدالية اشتراها عبر الهاتف مزايد لم تكشف عن اسمه، مشيرة إلى أنّ عائدات المزاد ستذهب إلى مهمة منظمة اليونيسف الخاصة بالاستجابة الإنسانية للأطفال الأوكرانيين النازحين بسبب الحرب، حسب وسائل إعلام عالمية اليوم الثلاثاء.

يذكر أن صحيفة موراتوف علقت نشاطها في مارس الماضي بعد أن أقرت روسيا تشريعا يفرض عقوبات سجن مشددة ضد كل من ينتقد عملية الكرملين العسكرية في أوكرانيا.

وحصل موراتوف على الجائزة في 2021 بالاشتراك مع الصحفية الفلبينية "ماريا ريسا"، والتي كرمتهما لجنة نوبل يومها على "جهودهما في حماية حرية التعبير".

اقرأ أيضا