تحرك جديد من وزارة الصحة بشأن مرضى الإيدز

الخميس 23 يونية 2022 | 08:25 مساءً
كتب : تغريد علام

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تحديث الخطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض الإيدز، والتي تغطي الفترة من 2021 وحتى 2025، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالإيدز.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنها قامت بعدد من الأنشطة بالتزامن مع ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد تضمنت زيادة تغطية مراكز المشورة والفحص (20 مركز ثابت، 6 مراكز متحركة).

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز واحد الجمعيات الأهلية لدعم برنامج خفض الضرر بين متعاطي المخدرات.

وتابعت وزارة الصحة أنه تم تفعيل برنامج إلكتروني خاص بقواعد بيانات الإيدز وربط المراكز الطرفية بالبرنامج مركزيا.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه تم ربط الجمعيات الأهلية بالبرنامج الإلكتروني لتسجيل البيانات وإصدار التقارير وربطها بالبرنامج الوطني مركزيا، كما تم توسيع مظلة توفير خدمات الرعاية والعلاج لتغطية جميع محافظات الجمهورية من خلال افتتاح 13 مركزا جديدا بحيث يصبح إجمالي مراكز العلاج 27 مركزا.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه تم تشكيل لجنة علمية للبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز كما تم تحديث البروتوكول الوطني الخاص بالفحص والأدوية المضادة للفيروس وتوقيع بروتوكول تعاون مع خدمات نقل الدم القومية لإجراء الفحوصات التأكيدية ودعم المركزية الخدمات.

اقرأ أيضا