جمع كلمة وحى.. أغرب أسئلة اللغة العربية للثانوية

الجمعة 24 يونية 2022 | 09:48 مساءً
كتب : تغريد علام

شهد محرك البحث العلمي جوجل، الكثير من عمليات البحث حول أصعب الأسئلة الذي يحتوى عليها امتحانات الثانوية العامة، التي تثير دهشة الطلاب.

امتحانات الثانوية العامة

وفي هذا الصدد يجمع موقع «بلدنا اليوم» الإخباري أصعب كلمات جمع في لغة الضاد التي يبحث الكثير من طلاب الصف الثالث الثانوي عن إجاباتها قبل الامتحان.

1-جمع كلمة سكر

ارتفعت معدلات البحث عن جمع كلمة سكر خلال الساعات الأخيرة، حتى بلغت ما يزيد عن ألفين عملية بحث.

والإجابة على سؤال «جمع كلمة سكر» من السؤال ذاته، إذ إنالكلمة تشير إلى المفرد والجمع في آن واحد، أي أنها ليس لها جمع لأنها اسم جنس.

2-جمع كلمة حليب

بالبحث عن كلمة حليب فإن بعض الإجابات تشير إلى أنها اسم جنس إفرادي لا يمكن جمعه في اللغة العربية، فيما اجتهد البعض وقال إنه يمكن جمع الكلمة لتكون أحلبة على وزن رغيف وأرغفة، أو حلبان كقضبان أو حُلب كقضب، لكن لم يرد أي شاهد في الشعر العربي على سبيل المثال على جمعها إلا كلمة "أحلبة" في بيت شعري يقول "شَرَّاب أحْلِبَة أَكَّال أَحْوِرَةِ" حسبما ورد في كتاب "المخصص" لأبي الحسن علي بن إسماعيل وابن سيده المرسي الأندلسي .

3-جمع كلمة وحي

سبق أن أثار جمع كلمة "وحي" الجدل في امتحان سابق للثانوية العامة، وجمعها كلمة "وُحِيّ". أما كلمة بؤبؤ فأثار جمعها الحيرة بسبب ورود السؤال في إحدى الألعاب على تطبيق للألغاز، وتداولت إجابتها أن الجمع هو "بيابي.

اقرأ أيضا