القوى العاملة: الخميس القادم أجازة بأجر كامل بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

السبت 25 يونية 2022 | 12:00 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

كشفت مصادر بوزارة القوى العاملة، أن محمد سعفان وزير القوى العاملة سيصدر قرارا، باعتبار يوم الخميس المقبل 30 يونيو إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء، الذي قرر منح العاملين بالدولة والقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام والقطاع الخاص، إجازة بأجر يوم الخميس بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

شروط الحصول على إجازة بأجر كامل

وأضافت المصادر أن محمد سعفان سيصدر القرار بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء في ضوء ووفقا لضوابط قانون العمل الذي يتيح للعاملين بمنشآت القطاع الخاص، الحصول على إجازة بأجر كامل، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو بصدور قرار من رئيس مجلس الوزراء أو رئيس السلطة المختصة.

وأضافت المصادر أن صاحب العمل يجوز له، بنص مواد قانون العمل، أن يقوم بتشغيل العامل في أيام الإجازات الرسمية، حال حاجة العمل لتواجده في ذلك اليوم، بشرط حصول العامل على مثلي الأجر عن كل يوم أجازة وفقا للأجر الأساسي الذي يحصل عليه العامل.

استحقاق العامل بالقطاع الخاص إجازة سنوية بأجر كامل

جدير بالذكر أن مشروع قانون العمل الجديد، يتضمن حقوق العامل بالقطاع الخاص من ناحية الإجازات، العديد من البنود التي تحفظ للعاملين حقوقهم في الراحة السنوية، وهي الإجازات التي تختلف باختلاف مدة الخدمة، ومنها أن يستحق العامل إجازة سنوية بأجر، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية .

وتأتي الإجازات التي يحصل عليها العامل بالقطاع الخاص على النحو التالي: 15 يوما في السنة الأولى، 21 يوما اعتبارا من السنة الثانية، 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات كاملة لدى صاحب عمل أو أكثر، 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسين عاما ولذوي الإعاقة، إذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة تكون إجازته بنسبة المدة التي قضاها في العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل.

اقرأ أيضا