فضل يوم عرفة.. حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

الخميس 30 يونية 2022 | 06:37 مساءً
كتب : ندى بدر

اقترب يوم الحج الأعظم وثاني الأشهر الحرم المتتالية ليكثر التساؤل عن فضل يوم عرفة، وحكم صيامه، وما أعده الله من الثواب لغير الحاج فيه.

ونرصد لكم فضل يوم عرفة في التقرير التالي أبرز ما ورد في الكتاب والسنة النبوية المشرفة من فضل عظيم، حيث ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، ومعنى الحديث أن الصيام في يوم عرفة يُكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة التالية.

فضل يوم عرفة هو يوم من أيام الله أو هو أحد الأيام الكبرى التي كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم سرها عندما قال: "أفضل الدعاء دعاء عرفة"، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يوافق اليوم الذي يقف الحجيج شرع الله لحجاج بيته الحرام أن يقفوا بصعيد عرفات، حيث الركن في الحج.

وكما أن يوم عرفة هو الركن الأكبر لأنه الركن الذي لا يتكرر في غير الحج، وهذا اليوم الذي يتوافق مع تلك الشعيرة ويقال أنه اليوم الذي جمع الله سبحانه وتعالي آدم وحواء في هذه البقعة المطهرة عندما هبطوا من لجنة، كما أنه جعله يوم إجابة للدعاء، ويعتبر يوم المغفرة الأعظم والسعادة الكبيرة وجبر الخواطر، كما أن الله يستجيب من الدعاء.

واسم هذا اليوم - يوم عرفة- مُركَّب من كلمتَي: يوم، وعرفة، أما كلمة يوم فتدل على زمان مُخصَّص، بينما تدل كلمة عرفة على مكان مُعيَّن مُحدَّد، ولهذا المكان مكانة عظيمة؛ لتعلُّقه بشعيرة عظيمة من شعائر الإسلام، وهي الوقوف بعرفة في موسم الحَجّ، وورد ذِكره بلفظ عرفات في قوله -تعالى-: «فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ».

وقد ورد في صيام يوم عرفة العديد من الأحاديث ويستحب صومه لغير الحاج مستحب باتفاق الفقهاء، ويستحب الدعاء فيه، وورد دعاء يوم عرفة في حديث نبوي صحيح، وهو: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين فرَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أخرجه مسلم.

اقرأ أيضا