أبرز 10 معلومات عن يوم العتق الأكبر من النار

الاثنين 04 يوليو 2022 | 05:50 مساءً
كتب : أشرقت جمال

"الحج عرفة"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعلنت المحكمة العليا السعودية أن الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز.

كثير من الناس يختلط عليهم أن الجبل الذى يقف عليه بعض الحجيج هو عرفة، لكنه معتقد خاطئ، فعرفة موقف تمتد مساحته نحو 10 كيلو متر مربع، والجبل الذى يظهر هو جبل لا اسم له، وقد أطلق البعض عليه جبل الرحمة والآخر جبل عرفة، وهو موضع وقوف النبى صلى الله عليه وسلم، كما أن الاعتقاد أن الوقوف بعرفة لا يصح دون الوقوف على هذا الجبل خطأ .

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذى الحجة، وهو أهم أركان الحج، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذى الحج،فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة الواقع شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالى 22 كم.

سبب التسمية

تعددت الروايات حول سبب تسمية عرفة بهذا الاسم، لكن الروايتين الأكثر تأكيدا هما؛ أن أبا البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة فى هذا المكان ولهذا سمى بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبى إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: "أعرفت أعرفت؟" فيقول إبراهيم: "عرفت عرفت" ولهذا سمى بعرفة.

مع شروق شمس يوم التاسع من ذى الحجة يخرج الحاج من منى متوجها إلى عرفة للوقوف به، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج فى أى جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة فى هذا اليوم ففد بطل حَجُّه،حيث يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبى محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

فضل يوم عرفة:

1-قد وردت بعض الأحاديث النبوية التى تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبى محمد أنه قال: «إن الله يباهى بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادى جاءونى شعثاً غبراً»،وما روته عائشة عن النبى محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا يا ملائكتى أنى قد غفرت لهم»

2-الدعاء مستجاب فيه وأفضل الدعاء: لا إله الله وحده لا شريك له.

3- يقع جبل عرفات على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي مكة المكرمة بالسعودية، ويبلغ نحو ميلين طولا ومثلهما عرضا.

4- عرفات ليس من الحرم، وكان الناس في الجاهلية لا يذهبون إليه، ويقولون نحن أهل حرم الله فلا نخرج منه.

5- اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام وأتم فيه النعمة.

6- أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها.

7- صيام هذا اليوم يكفر السنة الماضية والسنة الباقية.

8- أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.

9- يباهي الله الملائكة بأهل عرفات، يقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا.

10- من لم يقف عليه من الحجاج ولو مارا عليه، فحجه باطل.

اقرأ أيضا