سأتنحى كما أعلنت.. أول تعليق من رئيس سريلانكا بعد هروبه من القصر

الاثنين 11 يوليو 2022 | 03:47 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

صرح مكتب رئيس وزراء سريلانكا، اليوم، إن الرئيس جوتابايا راجاباكسا أبلغ رئيس الوزراء رانيل فيكريمسينجي، أنه سيتنحى كما أعلن في السابق.

كما ذكر مكتب رئيس الوزراء أن الحكومة بأكملها ستستقيل بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب وذلك في إطار مساعي السلطات لحل أزمة سياسية ناجمة عن أزمة اقتصادية عميقة.

واجتمعت الأحزاب المعارضة في سريلانكا أمس الأحد للتوافق على حكومة جديدة، بعد عرض رئيس ورئيس وزراء البلاد التنحي، في أكثر الأيام فوضوية بالبلاد خلال أشهر من الاضطرابات السياسية.

تسارعت الاضطرابات السياسية في سريلانكا خلال اليومين الماضيين، على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد منذ أشهر، والتي أدت إلى اندلاع حركة احتجاجية أجبرت الرئيس غوتابايا راجاباكسا على مغادرة قصره، الذي يحتله المتظاهرون في الوقت الحالي، في ظل أزمة غير مسبوقة منذ استقلال هذه الجزيرة في عام 1948 والتي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة.

يعيش السريلانكيون منذ أشهر في ظل نقص الغذاء والدواء وانقطاع التيار الكهربائي، بسبب نقص الوقود الذي يحدّ أيضاً من التنقّل.

يجعل التضخّم المتسارع (55 في المئة في يونيو وحده) من المتعذّر الحصول على الأشياء القليلة التي لا يزال العثور عليها ممكنا.

وحذّرت الأمم المتحدة من أنّ البلاد تواجه خطر أزمة إنسانية كبيرة، بعدما اضطرّ أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى تقليص نظامهم الغذائي.

بعد أشهر من التظاهرات، هاجم أنصار الرئيس المتظاهرين بعنف في مايو، وقُتل تسعة أشخاص كما أُصيب المئات في الاشتباكات التي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا شقيق الرئيس.

ومع ذلك، تمكّن راجاباكسا من التمسّك بالسلطة عبر تعيين السياسي المخضرم رانيل فيكرمسينجه رئيساً للحكومة.

وأضرم المتظاهرون السبت في التاسع يوليو النار في منزل الأخير (كان غائباً عنه)، واجبروا الرئيس على الفرار من القصر الرئاسي الذي اقتحموه، قبل أن يعلن عزمه على الاستقالة الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا