بعد كثرة وقوعها.. تعرف على عقوبة التحرش بالقانون

الاربعاء 13 يوليو 2022 | 09:53 صباحاً
كتب : علياء طارق

تعرض لكم "بلدنا اليوم" من خلال السطور التالية عقوبة التحرش في مصر 2022 وعقوبة التحرش بالأطفال، وإليك خطوات الإبلاغ عن واقعة التحرش وكيفية إثبات وقوع التحرش، والشروط التي تثبت وقوع التحرش.

بعد قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتغير بعض التعديلات في قانون التحرش المصري ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه لارتكاب مثل هذا الفعل البشع.

- جريمة التحرش

جريمة التحرش تتمثل في القيام بخدش الحياء لشخص أخر بأي طريقة كانت سواء بالقول، أو بالفعل، أو بالممارسة الجنسية من شخص لأخر، أو لمس جسد شخص أخر، وتبدأ جريمة التحرش من الإيذاء النفسي لشخص أخر عن طريق التحرش به لفظيا، أو عن طريق التحرش به عبر التلميحات التي تكون بصورة مبتذلة، ومن الممكن أن تصل واقعة التحرش إلى الإيذاء الجسدي لشخص أخر.

ومن الناحية القانونية فأن عقوبة التحرش في مصر 2022 تختلف باختلاف الإيذاء الذي تعرض إليه الضحية.

- قانون التحرش المصري

قامت لجنة الشئون الدستورية، وكذلك قامت لجنة الشئون التشريعية الخاصة بمجلس النواب بإصدار الموافقة على التعديل في قانون العقوبات رقم 58 لعام 1937 والتي تتعلق بقانون التحرش الجنسي أو التعرض للغير، وذلك لأن العقوبة المنصوص عليها في هذا القانون لا تكون رادعة بما يكفي لمنع المتحرشين من ارتكاب هذه الواقعة التي تأتي بأضرار جسيمة على الضحايا، وتعد هذه الجريمة من أكثر الجرائم التي تهدد المجتمع وتمثل خطورة عليه.

المادة 306 مكرر.

تنص المادة 306 مكرر على عقوبة التحرش في مصر على الآتي: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى".

بعد التعرف على عقوبة التحرش في مصر وجب التنويه أن جاءت التعديلات بموجب تحويل واقعة التحرش إلى جناية بدلًا من اعتبارها جنحة، وبعد التعديل على هذا القانون تم تشديد العقوبة على المتحرش، كما جاء في نص المادة 306 مكرر (أ) التي تنص على الآتي: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية، سواء بالإشارة أو بالقول أو الفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية أو وسيلة تقنية أخرى".

- شروط ثبوت واقعة التحرش

قبل التعرف على عقوبة التحرش في مصر 2022 أردنا توضيح الشروط التي ينتج عنها إثبات وقوع التحرش، وتتمثل الشروط كالآتي:

يشترط وجود شاهد على الواقعة ويتم الأخذ بشهادته، ويجب أن يكون هذا الشاهد شاهد على الواقعة نفسها.

يجب أن يتصف هذا الشاهد بالصدق، ويجب أن يكون مستقيمًا.

يشترط أن يكون هذا الشاهد على الواقعة جازم بشأن واقعة التحرش.

- عقوبة التحرش بالاطفال في مصر

تتمثل عقوبة التحرش في مصر 2022 بالأطفال تحت وصف الجنحة، وتكون العقوبة كالآتي:

إذا كانت واقعة التحرش بالألفاظ فقط، أو بالإيحاءات الجنسية فأن الحد الأدنى للعقوبة يتمثل في السجن لمدة 6 أشهر.

- عقوبة التحرش باللمس

بينما إذا كانت واقعة التحرش بالأطفال عن طريق اللمس باليد فأن العقوبة تبدأ من السجن لمدة 6 أشهر، وتصل العقوبة إلى السجن لمدة 3 سنوات، وتلك العقوبة تمثل في حالة عدم لمس العورة.

- عقوبة التحرش فى مصر 2022

قام أستاذ القانون الجنائي بتوضيح أن التحرش أصبح فعل جنائي، وجنحة بناءً على التعديلات التي أقرها المشرع المصري، وتتمثل العقوبات كالآتي:

في حالة اعتبار جريمة التحرش بأنها جنحة وفيه تكون واقعة التحرش بدون كلام، أو أفعال، فتتمثل العقوبة في السجن لمدة تتراوح من عامين وتصل حتى 4 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تبدأ من 100 ألف جنيه مصري، وتصل الغرامة حتى 200 ألف جنيه مصري.

بينما في حالة تكرار واقعة التحرش فأن العقوبة تتمثل في السجن لمدة تتراوح بين 3 سنوات وتصل حتى 5 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تبدأ من 100 ألف جنيه مصري، وتصل الغرامة المالية حتى 300 ألف جنيه مصري.

- عقوبة التحرش اللفظي

لكن في حالة التحرش بالكلام أو بغرض الحصول على منفعة جنسية، فأن عقوبة التحرش في مصر 2022 تكون بالسجن المشدد لمدة تبدأ من 5 سنوات، وتصل مدة السجن إلى 15 عام، ويتم اعتبار واقعة التحرش في ذلك الوقت بأنه جناية.

وفي حالة ارتكاب واقعة التحرش من قبل شخص له سلطة أسرية، أو سلطة وظيفية، أو يمتلك سلطة دراسية على المجني عليه فأن الحد الأدنى للعقوبة تكون بالسجن لمدة 7 سنوات، ويتم تطبيق نفس العقوبة في حالة وقوع التحرش من قبل شخصين، أو أكثر من شخصين، ويحمل أحدهما سلاحا.

+ كيف تثبت جريمة التحرش

عقب التعرف على عقوبة التحرش في مصر 2022 نوضح إليك الإجراءات التي يجب القيام بها لإثبات واقعة التحرش والتي تتمثل كالآتي:

يشترط الإبلاغ عن واقعة التحرش في قسم الشرطة.

ثم بعد ذلك يجب التحديد الدقيق للمكان الذي وقع به التحرش.

ومن ثم تقوم الجهات المعنية بذلك في البحث في الكاميرات القريبة من مكان وقوع التحرش لإثبات الواقعة.

أو من الممكن الأخذ بشهادة الشهود الحاضرين للواقعة، أو الشهود الموجودين بمكان وقوع التحرش.

خطوات إبلاغ الشرطة بواقعة التحرش و عقوبة التحرش في مصر

يمكنك طلب المساعدة من الأشخاص المتواجدين حولك أثناء واقعة التحرش للإمساك بالمتحرش والتوجه به إلى أقرب مركز شرطة.

أو من الممكن أن تقوم بطلب الدهم من الشهود الحاضرين على الواقعة للشهادة أثناء تحرير محضر بواقعة التحرش.

وفي حالة عدم القدرة على الإمساك بالمتحرش لأي سبب كان، يشترط التوجه إلى أقرب قسم شرطة من مكان الواقعة، وتقديم شكوى بالواقعة.

سيتم أخذ بعض البيانات الأساسية عنك من أهمها الاسم، والعمل، وسيتم التساؤل عن بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

وكذلك سيتم التساؤل عن سبب التواجد في هذا المكان في تلك الساعة، وهل يوجد شهود على الواقعة.

كما سيتم التساؤل عن الوصف الدقيق لطريقة التحرش، ومن الممكن أن تقوم بطلب كتابة طريقة التحرش في حالة عدم القدرة على الوصف الشفهي لها.

وبالنسبة للشهود على الواقعة فيتم التساؤل عن الاسم الخاص بهم، والعمر، وسبب التواجد في مكان الواقعة.

كما سيتم تساؤل الشهود عن الواقعة التي حدثت أمامهم، مع مراعاة الوصف الدقيق للواقعة.

وفي حالة الإمساك بالمتحرش سيتم التعرف على الاسم، والعمر، والمهنة التي يعمل بها، والأهم أن يتم التساؤل عن سبب التواجد في المكان.

وكذلك سيتم تساؤل المتحرش بوجود علاقة سابقة مع الضحية أم لا، وسيتم التساؤل عن واقعة التحرش.

وجب التنويه بضرورة قراءة البلاغ بعد تحريره، ويجب التوقيع عليه، ومن الهام أن تعرف رقم المحضر.

بعد ذلك سيتم أخذ الشهود والمتحرش إلى المكتب الخاص بالنائب العام، وذلك من أجل التحقيق معهم.

وفي النهاية سيتم احتجاز الشخص المتحرش حتى يتم تطبيق عقوبة التحرش في مصر 2022 عليه التي سيتم النطق بها خلال المحاكمة.

اقرأ أيضا