البحوث الفلكية: تلسكوب جيمس ويب فاتح شهية لدراسات عمق الكون

الاربعاء 13 يوليو 2022 | 10:06 صباحاً
كتب : علا الجندي

تحدث الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية عن تفاصيل تلسكوب جيمس ويب الذي اكتشف دقة المجرات، قائلًا إن هذا التليسكوب تم إطلاقه في ديسمبر الماضي، مؤكدًا أن التليسكوب تم وضعه في مداره بكفاءة وحرفية عالية ليكون في ظل الأرض.

وقال جاد القاضي عبر تقنية "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر" و المُذاع عبر فضائية " الأولى المصرية"، إن هذا التلسكوب يعد بمثابة "فاتح شهية" لعلماء الفلك وأبحاث الفضاء على دراسات عمق الكون، معقبًا :"الصورة التي تم رصدها تحتاج إلى جيوش من الفلكيين ومحللين الصور الفلكية لتحليل كم البيانات الهائل الذي يوجد بها".

وأضاف "القاضي"، أن الألوان التي توجد في الصور لا يتم النظر إليها بشكل سطحي، وإنما كل لون في الصور التي يرصده التلسكوب له مدلوله الخاص ويجاوب على كثير من الأسئلة لدى العلماء.

نافذة جديدة على تاريخ الكون بهذه العبارة كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن النقاب عن أول لوحة ملونة للفضاء رسمها تلسكوب جيمس ويب.

ووثقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الحدث بنشر أعمق صوره للكون على الإطلاق خلال دورانه وحول الشمس على بعد حوالي مليون ونصف كيلو متر عن كوكب الأرض التقط التلسكوب الصورة على هيئة عنقود من المجرات يتجاوز عمرها 4 مليارات و600 مليون عام.

اقرأ أيضا