برنامج زيارة الرئيس الأمريكي بايدن للمملكة العربية السعودية

الاربعاء 13 يوليو 2022 | 07:02 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأيام القليلة المقبلة، إلي المملكة العربية السعودية في أول زيارة له لبلد عربي، ومن المقرر انه سيلتقي مع قادته وقادة دول عربية آخري في مقدمتها مصر والأردن والعراق.

صرح جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجتمع مع الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في زيارته إلى السعودية التي تبدأ يوم الجمعة.

وأوضح جيك سوليفان أنه سيجري عقد "برنامج ثنائي" ليل الجمعة، عندما يصل بايدن وسيشمل الملك سلمان وولي العهد و"وزراء آخرين في الحكومة السعودية"، وفقاً لما ذكره.

و أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي أن بايدن سيجري لقاءات ثنائية مع عدد من قادة المنطقة قبل القمة المرتقبة معهم، وعند سؤاله حول تراتبية هذه اللقاءات، ورفض الإجابة على سؤال .

وعند طلب منه إعطاء نظرة عامة على ما سيقوله بايدن في قمة دول "مجلس التعاون الخليجي +3"، قال سوليفان: "سيعطي الرئيس تصريحات واستراتيجية واسعة وقوية حول مقاربته للشرق الأوسط".

وأشار مستشار الأمن القومي إلى أن بايدن سيناقش الأمن والاقتصاد ودور أمريكا "التاريخي في المنطقة والتزامه بالمضي قدما بقيادة أمريكية قوية للشرق الأوسط".

وسيكون هذا اللقاء الشخصي الأول بين الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي، الذي انتقده بايدن بشكل متكرر علانية بسبب سجل حقوق الإنسان وحرب اليمن ومقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وفي ذات السياق يذكر ان بايدن في طريقه إلى إسرائيل لبدء أول زيارة شرق أوسطية له منذ أن أصبح رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية عام 2021.

اقرأ أيضا