بعد ارتفاع أسعار البنزين في مصر.. رسائل هامة من الحكومة للمواطنين

الاربعاء 13 يوليو 2022 | 07:52 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

بعد رفع أسعار سلع أساسية كثيرة فى مصر، وكان آخرها إعلان الحكومة، اليوم، عن ارتفاع أسعار البنزين، وبالتالي ارتفعت أسعار ركوب المواصلات العامة، سواء كانت الحكومية أو الخاصة.

أثيرت بسببها حالة من الجدل علي موقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت تريند موقع التغريدات القصيرة " تويتر" حيث يواجه المواطنين صعوبة لزيادة أسعار المواصلات، والتي تعد شيئاً أساسياً في يومهم لا يمكن الاستغناء عنه.

ارتفاع أسعار البنزين في مصر

كان رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، كشف عن الأسعار الجديدة لأتوبيسات هيئة النقل العام بعد زيادة أسعار السولار، وأشار إلي أن الزيادة ستكون بقيمة 5% اي 50 قرشاً على جميع أتوبيسات الهيئة التي تعمل بالسولار أو الغاز الطبيعي سواء كانت خاصة أو حكومية.

وقال رئيس الوزراء مصطفي مدبولي ان " وفقاً للدراسات التى قامت بها اللجنة على مدار الفترات السابقة، فقد تم تحريك أسعار منتج البنزين بأنواعه تماشياً مع التغيرات فى أسعار خام برنت وسعـر صرف الجنيه مقابل الدولار، وتثبيت سعر منتج السولار، وعدم تحريكه، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي والظروف الاقتصادية التى فرضتها جائحة كورونا على كافة مناحي الحياة والأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وأوضح رئيس الوزراء أنه لم يتم تحريك سعر منتج السولار منذ أكثر من 30 شهراً، مراعاة للأحوال المعيشية للمواطن المصري، ومراعاة للبعد الاجتماعي، وذلك على الرغـم مما واجهته الدولة المصرية من تحديات فى مجال الطاقة، ذلك الأمر الذي ساهم فى ارتفاع التكلفة وأدى لزيادة قيمة فاتورة الدعم مرة أخرى نتيجة فروق الأسعار المحلية والعالمية.

وأكد مصدر في وزارة النقل، أنه لا زيادة في أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية، والمترو، بعد تحريك أسعار البنزين، التي أعلنتها لجنة التسعير بوزارة البترول والثروة المعدنية، صباح اليوم الأربعاء.

البنزين

حيث تم تعديل أسعار بيع البنزين بأنواعه الثلاثة كالأتى :

8.00 جنيه للتر البنزين 80،

9.25 جنيه للتر البنزين 92.

10.75 جنيه للتر البنزين 95.

وكذلك زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه / لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

تحرك حكومي بعد زيادة اسعار البنزين

قام وزير التنمية المحلية، بتوجيه رسالة للمحافظين بزيادة حملات الرقابة على محطات الوقود، للتصدي لأية محاولات لاحتكار الموادر البترولية بعد زيادة الأسعار أو استغلال المواطنين بأية صورة.

وشن حملات مكثفة بالاشتراك مع الأجهزة المعنية وإدارات المواقف والمرور ومديريات التموين، للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وعدم استغلال المواطنين على أن تتناسب الزيادة في أسعار تعريفة الركوب مع الزيادة التي شهدتها المواد البترولية.

كما وجه شعراوى بسرعة التنسيق بين كافة المحافظات لتحديد أسعار تعريفة الركوب بين كل محافظة وأخرى وأن تتناسب تلك الزيادة مع الأسعار الجديدة للوقود.

وأشار إلى أن الزيادة الجديدة في تعريفة الركوب لوسائل المواصلات داخلياً وبين المحافظة والأخرى، ستكون ما بين 5% إلى 7% على جميع الخطوط الداخلية بالمحافظة والخارجية بين المحافظات على أن يتم إعلان التعريفات الجديدة مع تعليقها بكافة المواقف وتكون بصورة واضحة.

وشدد علي ان من حق المواطنين بالتواصل مع أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة وغرف العمليات وإدارة الأزمات المعلنة بالمحافظات ومبادرة "صوتك مسموع" بالوزارة لتقديم اي شكوي الخاصة بزيادة خلاف أسعار تعريفة المواصلات التي أعلن عنه.

وذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك ": www.facebook.com/sotakmasmwo .

ورقم الخط الساخن: "15330" وسيعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

والبريد الإلكتروني للوزارة : Info@mld.gov.eg .