بشري سارة.. انهيار كبير في أسعار الذهب لم يشهده منذ عام

الخميس 21 يوليو 2022 | 10:24 صباحاً
كتب : بسمة الجداوي

يتساءل العديد من المواطنين، يومياً، عن أسعار الذهب للشراء أو البيع، حيث يعتبر الكثير الذهب استثماراً، و يحاولوا معرفة سعر الذهب لحظة بلحظة، والتحديث المباشر للأسعار، نظراً لما تشهده ما بين الانخفاض والارتفاع.

وتصدر التساؤل عن أسعار الذهب محركات البحث، حيث تراجعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عام، إذ أثرت احتمالات زيادة أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية كبرى لصد التضخم المتصاعد على جاذبية المعدن النفيس.

وكانت الشهور الأولى من العام الحالي 2022، شهدت تذبذباً كبيراً في سعر الذهب، حيث أثرت الحرب الروسية على سعر الذهب عالمياً، فارتفع سعر الذهب وأدى رفع سعر الفائدة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 0.5% لزيادة سعر المعدن الأصفر عالمياً، وأخذت الأسعار تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض.

ورغم ان الذهب يعتبر تحوطاً في مواجهة التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

أسعار الذهب

تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1691.84 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ03:13 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أوائل أغسطس 2021 مسجلا 1689.40 دولار في وقت سابق من الجلسة.

أسعار الذهب

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1690.40 دولار للأوقية.

ومن المنتظر أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عاماً، اليوم الخميس، مع تزايد ترجيح تحرك أكبر من المشار إليه، إذ يخشى صناع السياسة فقدان السيطرة على نمو أسعار المستهلكين الجامح.

ومن المتوقع أيضاً على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل.

وفي بريطانيا ارتفع التضخم في يونيو إلى أعلى مستوى منذ 40 عاماً، ما عزز فرص قيام بنك إنجلترا برفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الشهر المقبل.