تنديدات واسعة بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق ناصر الشاعر

الجمعة 22 يوليو 2022 | 07:38 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

نددت العديد من الشخصيات والمؤسسات والقوى الفلسطينية، بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها نائب رئيس الوزراء الأسبق، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، الدكتور ناصر الدين الشاعر، مساء اليوم الجمعة.

وأدان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، حادثة إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، مشددًا على أننا "لن نسمح بمثل هذه الأعمال المرفوضة".

وطالبوا في تصريحات منفصلة تلقتها "قدس برس"، السلطة الفلسطينية بسرعة إلقاء القبض على الفاعلين ومحاسبتهم.

وأصدر عباس أوامره للأجهزة الأمنية بالتحقيق الفوري في الحادثة، والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، متمنيًا الشفاء العاجل للدكتور الشاعر.

وقال مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، محمد البريم، إن "الحادث الإجرامي بحق الدكتور الشاعر عمل جبان ومستنكر ومدان، ولا يخدم إلا العدو الصهيوني".

ودعا "أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة إلى التكاتف والوحدة، ونبذ كل المجرمين الذين ينفذون الأجندات المشبوهة، وإعلان كل معاني التضامن مع الدكتور الشاعر".

من جهته؛ أدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، "جريمة إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، الشخصية الوطنية والقامة الأكاديمية"، داعياً إلى "ملاحقة مقترفي الجريمة النكراء، ومحاسبتهم فورا".

بدورها؛ أدانت جامعة النجاح الوطنية عملية إطلاق النار، وطالبت "الأجهزة الأمنية بالإسراع بالوقوف أمام مسؤولياتها، واتخاذ المقتضى القانوني بحق الفاعلين بالسرعة القصوى".

فيما أكدت "مجموعة محامون من أجل العدالة" أن "ما حدث مع الدكتور الشاعر نتيجة متوقعة تبعاً لغياب العدالة والقانون، وتغول السلطة عليه، وعدم أخذ العدالة مجراها في محاسبة أيٍّ ممن ارتكب جرائم بحق النشطاء، كأمثال نزار بنات، وأمير لداوي، وقمع المظاهرات العام الماضي".

وحذرت "المجموعة" من "عدم الاستقرار الأمني، وشيوع مبدأ استخدام السلاح، والذي جاء نتيجة لشعور المعتدي بالأمان، وأنه بحماية جهات متنفذة تتيح له تجاوز القانون وحرية الأشخاص وحياتهم وسلامتهم".

وفي السياق ذاته؛ اعتبرت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن "الاعتداء على الدكتور الشاعر عمل إجرامي"، مطالبةً بـ"اعتقال ومحاسبة كل من شارك في هذا الاعتداء الآثم".

وأدانت القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، خالدة جرار، محاولة الاغتيال، قائلة: "نستنكر إطلاق النار على الدكتور ناصر الشاعر، وما حدث خطير جداً ويهدد السلم الأهلي، ونحذر من عدم اعتقال مطلقي النار والاستمرار برعاية حالة الفلتان الأمني".

وأعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته واستنكاره "بأشد العبارات، الاعتداء الجبان الذي تعرض له الدكتور ناصر الدين الشاعر في نابلس".

وأطلق مسلحون، مساء الجمعة، النار على نائب رئيس الوزراء الأسبق والمحاضر الأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية الدكتور ناصر الدين الشاعر؛ ما أدى إلى إصابته في قدميه جرّاء محاولة الاغتيال.

وأطلق مسلحون النار، اليوم الجمعة، على رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، القيادي في حركة "حماس"، الدكتور ناصر الدين الشاعر، أثناء تواجده في قرية كفر قليل جنوب نابلس.

وقال مراسل "قدس برس" إن الشاعر نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، إثر إصابته بست رصاصات في رجليه.

وتعرض الشاعر، الذي يحاضر بجامعة النجاح، قبل أسابيع، للضرب والاعتداء من قبل أفراد من حرس الجامعة والأجهزة الأمنية، أثناء قمع الأخيرة للحراك الطلابي واعتدائها على طلبة شاركوا في اعتصام نظمته الكتلة الإسلامية أمام الجامعة في 8 حزيران/يونيو الفائت.

وعمل الشاعر عميدًا لكلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية، وهو أستاذ مساعد في قسم الفقه والتشريع.

وشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم في الحكومة الفلسطينية العاشرة، واعتقل خلالها لمدة شهرين في سجون الاحتلال، وشغل أيضًا منصب وزير التربية والتعليم فيما يُعرف بحكومة الوحدة.

اقرأ أيضا