الموت الأسود يعود من بوابة الصين.. كل ما تريد معرفته عن الطاعون الدبلي

السبت 23 يوليو 2022 | 10:25 صباحاً
كتب : دعاء وائل

تجدد ظهور الطاعون الدبلي الذي إختفي منذ سنوات، بعد إعلان الصين تسجيل حالة إصابة وإطلاق إنذار الاستجابة الطارئة، فماذا تعرف عن مرض "الموت الأسود"؟

الثلاثاء، سجّلت منطقة نينجشيا بشمال غربي الصين حالة إصابة بالطاعون الدبلي المعدي لمريض عاد إلى مدينة ينتشوان قادما من منغوليا.الموت الأسود يظهر في الصين.. تسجيل أول إصابةآخر إصابة بالطاعون أعلن عنها في الصين كانت في 2020، عندما قالت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية، بتاريخ 7 يوليو/تموز، إن تفشيا فيما يبدو لوباء الطاعون الدبلي في الصين يجري "التعامل معه بشكل جيد" ولا يمثل خطرا كبيرا.وحالات الطاعون مألوفة في الصين بالرغم من أنها أصبحت نادرة بشكل متزايد، حيث سجلت 26 حالة إصابة و11 حالة وفاة خلال الفترة من 2009 إلى 2018.

ما هو الطاعون الدبلي؟

الطاعون الدبلي هو مرض معد يسببه نوع معين من البكتيريا تسمى يرسينيا بيستيس، ويمكن أن تصيب Y. pestis البشر والحيوانات، وتنتشر بشكل رئيسي عن طريق البراغيث المصابة التي تنتقل على القوارض.

هذا المرض القاتل هو أحد أنواع الطاعون، ويحصل على اسمه من الغدد الليمفاوية المنتفخة (buboes) التي يسببها المرض، ويمكن أن تصبح العقد الموجودة في الإبط والفخذ والرقبة كبيرة مثل البيض ويمكن أن تنضح بالصديد.

أمراض نادرة تعود للظهور.. منها الطاعون وجدري القردة والهربس

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يكون الطاعون مرضًا شديد الخطورة عند الأشخاص، حيث تبلغ نسبة إماتة الحالات من 30% إلى 60% للنوع الدبلي، ويكون دائمًا مميتًا للنوع الرئوي عند تركه دون علاج.

أطلق عليه اسم "الموت الأسود" بعدما قتل الملايين من الأوروبيين خلال العصور الوسطى، حيث تجاوز عدد وفياته نحو 50 مليون شخص في أوروبا خلال القرن الرابع عشر، بما يساوي ثلثي سكان القارة العجوز آنذاك.

ما حدث وقتها أن فئران سافرت على متن السفن وجلبت معها البراغيث والطاعون، ونظرًا لأن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالطاعون ماتوا بعد أصيبوا باللون الأسود بسبب الغرغرينا، فقد أطلق على الطاعون الدبلي اسم "الموت الأسود".

انتشرت أوبئة الطاعون في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، ولكن منذ التسعينيات حدثت معظم حالات الإصابة بين البشر في أفريقيا.

وكانت البلدان الثلاثة الأكثر توطنًا هي جمهورية الكونغو وبيرو ومدغشقر، والأخيرة يتم الإبلاغ عن حالات الطاعون الدبلي بها كل عام تقريبًا، خاصة خلال موسم الوباء (بين سبتمبر وأبريل).

كما تحدث نحو 7 حالات من الطاعون في الولايات المتحدة كل عام في المتوسط، ونصف الحالات في الولايات المتحدة تشمل أشخاصًا تتراوح أعمارهم بين 12 و45 عامًا.

أعراض تحدث عند الإصابة بالطاعون الدبلي:

- ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.

- القشعريرة.

- آلام في مناطق البطن والذراعين والساقين.

- الصداع.

- كتل كبيرة ومتورمة في الغدد الليمفاوية (الدبلات) تتطور وتتسرب من القيح.

- تعفن الدم.

- أنسجة سوداء من الغرغرينا، وغالبًا تشمل أصابع اليدين أو القدمين.

الوقاية من الطاعون الدبلي

- إجعل منزلك وفناءك غير مضيافين للقوارض (الفئران والجرذان والسناجب) والحيوانات البرية الأخرى.

- إستخدم منتجات مكافحة البراغيث لحيواناتك الأليفة، خاصةً أولئك الذين يُسمح لهم بالتجول بحرية.

- توخي الحذر عند إطعام الحيوانات، بحيث لا تأكل القوارض.

- إصطحب الحيوانات الأليفة المريضة إلى الطبيب البيطري على الفور.

- إرتدي ملابس واقية (خاصة القفازات) إذا كنت تتعامل مع حيوانات ميتة.

- إستخدم طارد الحشرات إذا ذهبت إلى مواقع مشجرة أو أماكن أخرى قد تعرضك للبراغيث.

اقرأ أيضا