أماكن أداء اختبارات القدرات بكليات التمريض.. تعرف عليها

الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 12:34 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

يعتبر التمريض في مصر والعالم، خلال السنوات القادمة، الأبرز بين مختلف التخصصات، والاكثر لدى طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية ايضا.

وتوجد كليات التمريض فى مصر في 20 جامعة حكومية، على رأسهم جامعات “القاهرة، عين شمس، حلوان، بنها، طنطا، دمنهور،. الزقازيق، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، الإسكندرية، الفيوم، بور سعيد، سوهاج، اسوان، جنوب الوادي، قناة السويس، اسيوط، المنوفية“.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب الحجز لأداء اختبارات القدرات لكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض، وذلك بداية من يوم 25 يوليو الجاري حتى يوم 6 أغسطس المقبل.

لطلاب الثانوية العامة والراغبين في الالتحاق بـ كليات التمريض للعام الدراسي الجديد 2022-2023 ننشر دليل اختبارات القدرات في تنسيق 2022 و تفاصيل امتحان قدرات تمريض 2022 المؤهلة للالتحاق بكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض التابعة لوزارة التعليم العالي.

مجالات امتحان قدرات تمريض 2022

أولا: اختبار اللغة الإنجليزية ( 25 )

أسئلة اللغات تعتبر تطبيق علي استخدام اللغة وقواعدها.

تتنوع أسئلة اللغات في العديد من الموضوعات الحياتية والعامة

ثانيا: اختبار التفكير الناقد ( 25) درجة

الأسئلة باللغة العربية

أسئلة مرتبطة بأسلوب التفكير الذي يجب أن يتسم به طالب التمريض

ثالثا اختبار السمات الشخصية ( 25 درجة)

الأسئلة باللغة العربية

مجموعة أسئلة خاصة بتقييم الحالة النفسية التي تساعد عىي التعامل مع المرضى والفئات المختلفة

رابعا المقابلة الشخصية ( 25 درجة)

تتم المقابلة مع لجان متخصصة في مجال التمريض

تقيس المقابلة عدة جوانب وهي

المظهر العام

مهارات التواصل

المهارات الذهنية

زمن الاختبار

يبدأ الاختبار بالمقابلة الشخصية مع لجنة ثلاثية أو خماسية أو سباعية ووضع درجة من 25 ثم يليه الاختبار المعرفي ومدته ساعة ونصف ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا.

امتحان قدرات تمريض 2022..شروط النجاح:

شروط النجاح في اختبار قدرات التمريض حصول الطالب على نسبة 60٪ من اجمالي درجات الاختبار والمقابلة الشخصية كشرط لنجاح الطالب وحصوله علي لائق.

عدد أسئلة الاختبار:

يشمل الاختبار 75 سؤال (أسئلة اختيار من متعدد واسئلة الصواب والخطأ

يشمل الاختبار عدد 30 سؤال اختيار من متعدد إجابة وحيدة وعدد 45 سؤال صواب وخطأ بإجالي 75 درجة.

التسجيل لكل من كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض على موقع التنسيق يعتبر تسجيل واحد فقط وبمقابل مادي يتم رفعه مرج واحدة ومن يحصل علي لائق يمكنه وفق مجموع الثانوية العامة وقاعد التنسيق الالتحاق بكليات او معاهد التمريض.

والتسجيل عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت على موقع: www.tansik.egypt.gov.eg

ويقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه:

www.tansik.egypt.gov.eg

يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس.

سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية: (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب “علمية، هندسية، أدبية”) وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.

ثم بعد ذلك تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة.

يقوم الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية).

عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

امتحان قدرات تمريض 2022.. المجالات المعرفية ا

للغة الإنجليزية

اخلاقيات المهنة

العلوم-الاحياء

مهارات التواصل

السمات الشخصية

الثقافة العامة

اقرأ أيضا