أبرزها الألبان.. مأكولات تجنبيها في الشهور الأولي من الحمل

الجمعة 29 يوليو 2022 | 01:06 مساءً
كتب : دعاء وائل

تتسائل الكثير من النساء عن المآكولات التي لا يجب تناولها أثناء الحمل تجنبا للمخاطر وللحفاظ علي صحة الجنين في الأسطر القادمة سوف نجيب علي هذا السؤال وسنوضح المآكولات التي يجب تجنبها.

منتجات الألبان في الحمل تجنبي منتجات الألبان غير المبسترة، وخاصة الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر، حيث قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.

اللحوم المصنعة في الحمل اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.

الأسماك في الحمل تُعد الأسماك مصدرًا للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية، مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للطفل، أيضًا الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.

التمر في الحمل لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.

عدم تناول البيض النيئ غير المطبوخ جيدًا، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.

الملح في الحمل تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل.

العصائر المعلبة في الحمل تجنبي العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا "إي كولاي"، كما تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر والحليب المبستر.

الكافيين في الحمل تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤثر على النمو وجهاز الجنين العصبي. الخضروات والأعشاب في الحمل تجنبي البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، حيث تُعد من منشطات الرحم وأطباق السلطة المعلبة تجنبًا للبكتيريا.

اقرأ أيضا