محامى بالنقض يكشف عن العقوبة المنتظرة لمغتصب طفلة الملاهى.. خاص

الجمعة 29 يوليو 2022 | 07:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور إبراهيم حمزة المحامي بالنقض في حوار خاص لـ "بلدنا اليوم" بعد واقعة اغتصاب طفلة الملاهي التي تبلغ من العمر 4 سنوات على يد طفل يبلغ من العمر 13 عاما، أن العقوبة تكون للحدث الذي أقل من 15 عاما لا يحدث، ولكن يتم إداعه في إحدى دور الرعاية لمدة أسبوع ويعرض على القاضي بعدها احتياطيا إلا أن يرى القاضي أو النيابة إخلاء سبيله هذه الفترة.

وأكد حمزة أنه أثناء عرض الطفل على المحكمة يكون الحكم أيضا إيداع في إحدى دور الرعاية إلا أن تقوم الدار بإعداد تقرير يفيد إن الحدث قد تم الغرض من العقوبة وتم إصلاحه وسوف يكون عنصر صالح في المجتمع ويأمر القاضي بإخلاء سبيله وهذا يتم فقط مع الحدث الأقل من 15 عاما.

تعود أحداث القضية إلى 17-7-2022 من الشهر الحالي، حيث شغلت قضية طفلة الملاهي الرأي العام وأثارت حالة من الجدل والغضب لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتعود أحداث القضية إلى أخطارا تلقته مديرية أمن أسيوط من مأمور قسم ثان أسيوط يفيد ورود بلاغ من سيدة تتهم طفل يدعى " س . س " 13 عاما بهتك عرض نجلتها " ملك " 4 سنوات داخل دورة مياه بأحد مراكز الألعاب الترفيهية بمدينة أسيوط.

ملك هي طفلة صغير تبلغ من العمر 4 سنوات، ذهبت مع والدتها إلى مركز ألعاب ترفيهية "خاص" في مدينة أسيوط، وطلبت الطفلة الذهاب إلى الحمام إلا أنها لم تكن على دراية بأن الشيطان ينتظرها، حيث دخل إليها طفل يدعى س س بالغ من العمر 13 عاما وقام بهتك عرضها واغتصابها كامل كما قررت والدتها.

وألقى ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم بركات أحمد بركات القبض على المتهم وباشرت النيابة العامة التحقيقات في واقعة هتك عرض الطفلة.

وقررت إحالة الطفل المتهم بهتك عرض طفلة الملاهي إلى نيابة الطفل لعدم بلوغهما السن القانوني، كما قررت استعجال تقرير الطب الشرعي الخاص بها.

وأشار أستاذ القانون المحامي بالنقض إبراهيم حمزة، إلى أن عقوبة الإيداع ينظر في تقييمها كل 6 أشهر، مع كتابة تقرير لتقييم الخطورة في الطفل المتهم، وأنها عقوبة تكون في الجرائم الأشد خطورة، والعقوبات الجنائية، وتزول بزوال الخطورة الإجرامية، وبعد التأكد من أن الطفل المتهم لم يعد خطر على أحد، من خلال تقييم التقرير المُقدم كل شهرين للمحكمة.

عقوبة هتك العرض لدى القانون المصري:

ونصت المادة 267 من قانون العقوبات على أن من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد.

ويُعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة، أو كان الفاعل من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادماً بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد".

أما هتك العرض الذي يقع على الأقل من 18 عاما فتحدثت عنه المادة (269 ): "كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتي عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".