عطارد يتجلى في سماء مصر بمظهر فلكي في هذا الموعد

الجمعة 29 يوليو 2022 | 07:04 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا نشهد الليلة ظاهرة فلكية هامة حين يقترن القمر مع كوكب عطارد في ذلك اليوم.

وأوضح الدكتور تادرس أننا نشاهد كوكب عطارد والقمر متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا كذلك في غضون الساعة 7:30 مساء.

وتزينت سماء مصر اليوم الجمعة بـاقتران القمر مع كوكب عطارد (أصغر كواكب المجموعة الشمسية) في مشهد فلكي بديع ينتظره جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال للرصد والتصوير إذا سمحت لهم الفرصة وتوافر لديهم المعدات والظروف المناخية والجغرافية الملائمة.

شهدنا أمس الخميس 28 يوليو وصول القمر لمرحلة المحاق القمر الجديد، وأن القمر لم يكن مرئيا في السماء طوال الليل في هذا اليوم حيث إنه أشرق مع الشمس وغرب معها في نفس الوقت تقريبا.

وأشار الدكتور" تادرس" أن هذا الوقت وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

واستطرد إلى أن أفضل الأيام للرصد الفلكي تكون في أحلك الليالي أو المعروفة بـ الليالي الليلاء وهي الليالي المظلمة جدا وهذه الليالي تكون مثالية في الرصد الفلكي ويفضلها الفلكيون كثيرا.

ولفت الدكتور تادرس أن تلك الليالي هي الثلاث الأخيرة من الشهر القمري حيث يشرق القمر كهلال رقيق قبل شروق الشمس نحو الشرق مباشرة، ليلة القمر الجديد نفسه الذي لا يظهر عليه القمر أصلا وأول ثلاث ليالي من الشهر الجديد، عندما يظهر القمر كهلال رقيق مباشرة بعد المغرب نحو الغرب.

اقرأ أيضا