تلميذ صالح سليم .. اليوم حسن حمدي يحتفل بعيد ميلاده الـ 73

الثلاثاء 02 اغسطس 2022 | 06:50 مساءً
كتب : حازم محمد

يحتفل اليوم حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي السابق بعيد ميلاده الـ 73 وحقق مع المارد الأحمر إنجازات عديدة عندما كان لاعبا ومسئولا أيضا، وساهم في بزوغ اسم الفريق عالميا عندما كان رئيسا.

ولد حسن حمدي في 2 أغسطس 1949 بالقاهرة، وألتحق بناشئ الأهلي وهو بعمر الـ 14 وتحديدا في عام 1962، وأنضم لصفوف الفريق الأول مع بدايه موسم 1971/72 وكانت المباراة الأولى له أمام دمياط وفاز الأهلي 5/2.

كان حسن حمدي من أبرز لاعبي الأهلي خلال فترة تولي المدرب المجري هيديكوتي، وشارك في 6 مواسم متتالية مع الفريق الأول ببطولة الدوري وشارك في 107 مباراة .

في موسم 1974/75 كان الأبرز لحسن حمدي مع الأهلي وساهم في فوز الفريق بلقب الدوري ودخل مرمى الفريق 11 هدفا فقط، وتمكن من الانضمام للمنتخب الوطني في هذا العام، وفي الموسم التالي كان دفاع الأهلي حديديا وفاز المارد الأحمر باللقب، ولكن الغريب أن شباك الفريق اهتزت مرتين فقط خلال هذا الموسم.

اعتزل حسن حمدي مبكرا وهو في سن الـ 28 عاما بسبب الإصابة وتحديدا في عام 1977 وشارك في 5 مباريات أفريقية فقط مع الفريق، وكان حسن حمدي يلقب بوزير الدفاع مع النادي الأهلي.

تولى حسن حمدي منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي وذلك في عام 1979 وكان في ذلك الوقت هو أصغر مدير كرة بالنادي الأهلي والأندية المصرية، وخلال هذه الفترة فاز الفريق ببطولة الدوري 6 مرات وكأس مصر 4 مرات، وحقق الأهلي اللقب الأول الأفريقي عام 1982 وقت تواجد حسن حمدي مديرا للكرة، بجانب أبطال الكؤوس 3 مرات.

ويعتبر الموقف الشهير لحسن حمدي خلال فترة تواجده مديرا للكرة بالنادي الأهلي عندما قام بإيقاف 15 لاعبا من الفريق الأول بالنادي ولعبوا الباقي من موسم 1985 بفريق الأمل وهزموا الزمالك وقتها في بطولة كأس مصر 3/2 ثم الفوز باللقب أمام الترسانة بهدف نظيف.

أول الخطوات الإدارية لحسن حمدي كانت مع مجلس صالح سليم، وكان بالتعيين عضوا داخل مجلس الإدارة وكان ذلك في عام 1984 وفي انتخابات 1988 دخل انتخابات القلعة الحمراء على منصب العضوية وفاز بجدارة واستحقاق.

بعد رحيل صالح سليم في 6 مايو 2002 قرر حسن حمدي الترشح لانتخابات رئاسة الأهلي ولم يتواجد أمامة أي أحد ليفوز بالتزكية لتبدأ معه الإنجازات العالمية والمحلية والقارية مع المارد الأحمر.

قاد حسن حمدي أزهى فترات النادي الأهلي بداية من 2004 وحتى رحيله عن النادي قبل انتخابات 2014 بسبب وجود بند الـ 8 سنوات والذي منعه من الاستمرار داخل رئاسة النادي، ويعتبر حسن حمدي أحد تلامذة المايسترو صالح سليم وتعلم منه كثيرا ونقل هذه الخبرات لرئيس الأهلي الحالي محمود الخطيب والذي كان نائبا له قبل أن يترشح على رئاسة القلعة الحمراء.

اقرأ أيضا