النشرة المرورية.. انتظام حركة السيارات بمحاور وميادين القاهرة والجيزة

النشرة المرورية

الجمعة 19 اغسطس 2022 | 10:23 صباحاً
النشرة المرورية - أرشيفية
النشرة المرورية - أرشيفية
كتب : منار الجارحي

تشهد الطرق الرئيسية في محافظتي القاهرة والجيزة، من صباح اليوم الجمعة، سيولة مرورية بحركة السير وسط تواجد أمني في الشوارع والميادين لملاحظة حركة السيارات، وذلك تزامنا مع إجازة الموظفين. 

وظهر انسياب في حركة السير بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

في حالة تجاوز الحد المعقول من السرعة، أو السير دون وجود فرامل السيارة يتم توقيع غرامة مالية على السائق قيمتها تراوح ما بين 300 و1500 جنيه مصري. عند السير في الاتجاه المعاكس للسيارة يتم توقيع غرامة قدرها 5000 جنية مصري، وذلك بدلاً من 1000 جنيه.

النقاط التي يرتكز عليها قانون المرور الجديد

يوجد مجموعة من النقاط التي تنظم العملية المرورية ومن ثم كانت هي مجال المناقشة أثناء إجراء التعديلات على قانون المرور القديم، ولعل أبرزها ما يلي:

تحديد المدة الزمنية لـسريان رخصة القيادة للدراجات الآلية.

النزول بالحد الأدنى لسن راكبي الدراجات الآلية إلى سن 16 سنة.

محاولة إيجاد المرونة الكافية لكي يتم تحديد المواصفات الخاصة لكل نوع من أنواع الدراجات الآلية الجديدة، ثم وضع شروط ونظام خاص أثناء منح رخص القيادة لمستخدميها.

محاولة توفير سند تشريعي أثناء ترخيص مركبات خفيفة وعملية بحيث تكون ذات تأثير محدود على الحركة المرورية.

التنسيق مع قسم المرور والمحافظة التابعة له على رفع المركبات المتروكة أو المهملة، هذا بجانب تحديد نفقات الرفع والإيداع والإيجار اليومي، إلخ.

عقوبات قانون المرور الجديد في مصر

تتضمن التعديلات في قانون المرور الجديد على مجموعة من العقوبات الصارمة وذلك من أجل الحد من المخالفات والحوادث المرورية المتكررة والتي يكون أغلبيتها بسبب الإهمال وعدم الالتزام بقوانين المرور.