إحذر هذا النوع من الأسماك قد تصيبك بالبكتيريا

السبت 20 اغسطس 2022 | 06:18 مساءً
سعر السمك
سعر السمك
كتب : بلدنا اليوم

يفضل الكثير من الناس تناول المأكولات البحرية، و تتعدد أشكالها وأنواعها في الأسواق، لأن الأسماك بأنواعها تحظى بنسب عالية من الفسفور وتتوافر بكثرة، خاصة مع انخفاض أسعارها. 

فى الفترة الأخيرة إنتشر نوع من الأسماك هو"الجمبري الكداب "ويقبل على شرائه الكثير من الناس، وذلك لانخفاض سعره، فالكيلو منه بـ10 جنيهات، والحجم الكبير منه يصل إلى 40 جنيها.

وقال الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، أن حقيقة ما يدعى بالـ "الشيكال" أو الجمبري الكداب ويباع على إنه جمبرى،  أن التجار تحتال  المواطنين البسطاء لعدم معرفتهم جميع أنواع الأسماك ومن أنواعها  الشيكال والذى يتغذى على الأسماك والطحالب الميتة ويقوم التجار  ببيع هذا النوع وكأنه جمبرى.

 ولفت إلى أن "الشيكال" صلب من الخارج ويأخذ مجهود أكثر من الأسماك فى التنظيف لإزالة القشور والأشواك الصلبة و ينتج فى النهاية لحم قليل جدا  و أضراره تصيب الشخص بالبكتيريا والفطريات.

وأوضح "الجمل" خلال استضافته ببرنامج السفيرة عزيزة والمذاع عبر فضائية dmc، شكل الشيكال ووصفه أنه عبارة عن “صراصير البحر” ويباع فى الأسواق ويتم إخراجه فى شباك الصيادون ويقوم الباعة الجائلين بجمعه وببيعه فى الشوارع وكأنه جمبرى كنوع من النصب على المواطنين بأسعار منخفضة  قد تصل لـ 50 جنيها مقارنة بالجمبرى الأصلى الذى يباع بـ 120جنيه للكيلو.

اقرأ أيضا