بعد منع الميكرباص على الدائري.. هل تضع الحكومة خطة بديلة للسائقين؟!

ماذا سيحل بالميكروباص بعد تشغيل الأتوبيس الترددي؟

الاحد 21 اغسطس 2022 | 03:14 مساءً
الاتوبيس الترددي
الاتوبيس الترددي
كتب : محمود مظهر

تشهد وزارة النقل، في الآونة الأخيرة تطورًا كبيرًا في الاتجاهات كافة، وذلك يأتي من منطلق بحث القيادة السياسية عن راحة المواطن في الخطوات التطويرية.

وتعمل وزارة النقل على إدخال وسيلة نقل الأتوبيس الترددي BRT، والذي يعد من وسائل المواصلات المستحدثة التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، حيث يمكن الأتوبيس نقل عدد كبير من المواطنين في وقت، مما يقلل من عملية الازدحام ويقلل الاعتماد على وسيلة الميكروباص.

وجدير بالذكر أن وزارة النقل تستعد لمنع الميكروباص من الصعود على الدائري، ليكون متاحًا فقط لوسيلة النقل الجديدة التي ستشهدها مصر في الفترة المقبلة.

الأتوبيس الأطول في العالم

يعد دخول الأتوبيس الترددي BRT، على الطريق الدائري، نقلة وعية في طريقة المواصلات في مصر، حيث سيتم استبداله بسيارات الميكروباص، وذلك ضمن خطة لاستخدام منظومة نقل متطورة وذكية، وإنشاء شبكة BRT لتكون الاطول في العالم بطول 106 كم.

وما يميز الأتوبيس الترددي، أنه حافة نقل سريعة تعمل بالكهرباء، كما يوفر للمواطنين الأمان والراحة للركاب، حيث أنه يساعد في خفض نسبة الحوادث على الطريق.

سعر تذكرة الأتوبيس

لم تحدد وزارة النقل إلى الآن سعر تذكرة الأتوبيس الترددي، إلا أنه ذلك تحت الدراسة، ومتوقع أن يتم الإعلان عنها مع اقتراب التشغيل الفعلي للمشروع، بحيث تكون أسعار التذاكر تراعي الطبقة البسيطة.

خطة الدولة لسائقي الميكروباص

في اجتماع سابق لرئيس الوزراء الدكتور مصفى مدبولي، مع وزير النقل، أكد على ضرورة القضاء على جميع مظاهر العشوائية، ولا سيما المواقف العشوائية على مصاعد ومنازل الطريق الدائري على طول المسار، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة النقل في تنفيذ مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

وأفاد أنه سيتم منع هذه الظاهرة غير المقبولة، من خلال تحديد أماكن لمواقف سيارات الميكروباص أسفل الطريق الدائري، بحيث يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظين، مع تطوير الطريق السطحي أسفل الدائري، على أن يتم ذلك بالتزامن مع تشغيل الأتوبيس الترددي، الذي يتم حاليا تجهيز المحطات الخاصة به.

ومن جانبه، أكد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أنه يتم العمل على مدار الساعة للانتهاء من كافة مراحل المشروع، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة التي يتم تنفيذها ستسهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم.

وأكد أن المشروع يعمل على تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، كما أنه يتم تنفيذ خطة للاستغلال الأمثل للمساحات أسفل الكباري واستغلالها في إنشاء مواقف للميكروباص ومناطق انتظار لخدمة الأتوبيس الترددي BRT.

محطات أتوبيس الـ«BRT»

تعمل الحكومة في الوقت الحالي على مسارات الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري، من المقدر أن تزيد عدد المحطات عن 50 محطة، والتي من بينها:

«المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال سيتي، اكاديمية الشرطة، طريق السويس، عدلي منصور، موقف العاشر، غرب الرشاح، محطة الترولي، مؤسسة الذكاة، محطة مصرف بلبيس، محطة عزبة الجزيرة، المرج، رشاح الخصوص، محطة السهبلي، مسطرد، متولي الشعراوي، محور العصار، منطاي، إسكندرية الزراعي، باسوس، باسوس القناطر، الوراق، تحيا مصر، مترو إمبابة، بشتيل، ترعة بشتيل، أحمد عرابي، أرض اللواء، ترعة البراجيل، محور 26 يوليو، المعتمدية، محطة رنين، صفط اللبن، كفر طهرمس، منشية البكاري، مدينة النور، مسجد المدينة، الملك فيصل، محطة الهرم، محطة ترسا، مصر للطيران، الطالبية، الكونيسة، المنيب، البحر الأعظم، محطة الزهراء، العزبة، محطة محور الحضارة، محطة شارع الجزائر، تقاطع الأوتوستراد، الهضبة الوسطى، كارفور المعادي، نادي الصيد، محطة البارون، محور الشهيد، محطة مدخل التجمع». 

اقرأ أيضا